الدافعية العقلية عند طلبة اقسام اللغة العربية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المهنة

المؤلفون

  • خمائل شاكر غانم مركز إحياء التراث العلمي العربي / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الدافعية، العقلية، الاتجاه، اللغة العربية، المهنة

الملخص

هدف البحث إلى تعرف مستوى الدافعية العقلية عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية في جامعات محافظة بغداد وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المهنة، ومستوى الاتجاه نحو المهنة عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية. والعلاقة الارتباطية بين الدافعية العقلية والاتجاه نحو المهنة عند طلبة أقسام اللغة العربية في كليات  التربية ، وتحدد البحث الحالي بطلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية ( التربية ابن رشد - جامعة بغداد ، التربية - الجامعة المستنصرية ، التربية - الجامعة العراقية ) للعام الدراسي (2019-2020) . واختارت الباحثة عينة تكونت من (100) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة في اقسام اللغة العربية ، وبعدها تبنت مقياس الدافعية العقلية (الربيعي، 2011) وبنت مقياس الاتجاه نحو المهنة، وبعد تطبيق الاداتين توصلت إلى أن مستوى عينة البحث كان عالياً في الدافعية العقلية وكذلك في الاتجاه نحو المهنة ، وأن العلاقة بين الدافعية العقلية والاتجاه نحو المهنة كان علاقة ايجابية عالية، وقد استنتجت الباحثة بعض الاستنتاجات واوصت بعدد من التوصيات والمقترحات اللاحقة.

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات