درجة استخدام البدائل التعليمية الإلكترونية في التعليم من وجهة نظر مُعلِّمي المرحلة المتوسطة ومُعلِّماتها بمدارسِ الحد الجنوبي وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • عبد الرحمن حسين العبدلي مشرف تقنية المعلومات الإدارة العامة للتعليم منطقة جازان
  • بشائر مولود توفيق أستاذ تقنيات التعليم المساعد وعميد عمادة التعلم الإلكتروني كلية التربية – جامعة الملك خالد

الكلمات المفتاحية:

البدائل التعليمية، الحد الجنوبي، التعلم الإلكتروني، التعليم الافتراضي

الملخص

     هدفَ البحثُ الحالي إلى معرفة درجة استخدام مُعلِّمي المرحلة المتوسطة ومُعلِّماتها بمدارس الحد الجنوبي للبدائل التعليمية الإلكترونية في مجال التعليم من وجهة نظرهم وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات؛ ولتحقيق هذا الهدف تمَّ اختيارُ عينةٍ عشوائية عددها (200) معلمٍ ومعلمةٍ بمدارس الحد الجنوبي، وكذلك تمَّ إعداد استبانة لجمع البيانات، مع استخدام المنهج الوصفي، واختبار "ت"، وتحليل التباين للمعالجة الإحصائية. وقد خلصت النتائجُ إلى أنَّ الدورات التعليمية المقدَّمة للمعلمين والمعلمات غير كافية، كما أنَّ استخدامَ البدائل التعليمية الإلكترونية في مدارس البنات كان أعلى من مدارس البنين، كما كشفت النتائجُ أنَّ التطويرَ المهني لم يختلف باختلاف التخصص، ولم يختلف كذلك باختلاف مكاتب التعليم.

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات