الضغوط البيئية وعلاقتها بتمرد الذات لدى طلبة الاعدادية

المؤلفون

  • محسن صالح حسن الزهيري الجامعة العراقية / كلية الآداب - التخصص / علم النفس التربوي

الكلمات المفتاحية:

الضغوط البيئية، تمرد الذات، طلبة الاعدادية

الملخص

-  مستوى الضغوط البيئية  لدى طلبة الاعدادية .

2- مستوى تمرد الذات لدى طلبة الاعدادية .   

3 - العلاقة الارتباطية بين متغيري البحث (الضغوط البيئية وتمرد الذات ) ومدى اسهام المتغير المستقل بالمتغير التابع لدى طلبة المرحلة الاعدادية .  

  وقد تحدد البحث الحالي بطلبة المرحلة الخامسة من طلبة المرحلة الاعداية ولجميع الفروع في مديريات تربية محافظة بغداد الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2020-2021                 

الإطار النظري: استعرض البحث الحالي النظريات المتبناة في بناء وتفسير النتائج   .

ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بالإجراءات الاتية : -

1 - بناء مقياس الضغوط البيئية معتمدا على نظرية هانز سيلي (Saley 1956 Hans) .

2 – بناء مقياس تمرد الذات متبنيا نظرية جاك بريم (J.W.Brehm1966)

 وقد تم استعمال الخصائص السايكومترية مع المقياسين حيث تم أستخراج الصدق الظاهري للمقياسين , وأستخراج القوة التمييزية للفقرات وعلاقة الدرجة الفقرة بدرجة الكلية للمقياس ولكلا المقياسين وكل على أنفراد بعد تطبيق المقياسين على عينّة التحليل الإحصائي البالغة (200) طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية وأستخراج الثبات لكلا المقياسين وكل على أنفراد  بطرق هي: التجزئة النصفية والفاكرونباخ  وأعادة الاختبار وتم تم تطبيق المقياسين أعلاه على عينة من طلبة الاعدادية  وبلغت(200) طالب وطالبة خلال الفترة من 5 - 29/ 1/ 2021

 وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :-   

 1 - أظهرت نتائج البحث أن طلبة الاعدادية يعانون من ضغوط بيئية كبيرة قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس.

2- بينت  نتائج البحث أن طلبة الاعدادية يمارسون التمرد الذاتي .     

3 - أظهرت النتائج  وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين الضغوط البيئية وتمرد الذات وان هناك اسهام لهذه الضغوط في زيادة تمرد الذات عند الطلبة . وقد قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.                       

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات