الغــــــضـــــــب لـــــــــدى أطـــــفــــــال الـــــروضــــــــة من نظر المعلمات

المؤلفون

  • موج بـــــــاسم عبد العبـــــــاس جامعـــــة بغــــــداد / كليـــــــة التربية للـــبنات / قســــــــم ريــــــاض الأطــفـــــــال
  • ضحى عادل محمود جامعـــــة بغــــــداد / كليـــــــة التربية للـــبنات / قســــــــم ريــــــاض الأطــفـــــــال
  • سجلاء فائق هاشم جامعـــــة بغــــــداد / كليـــــــة التربية للـــبنات / قســــــــم ريــــــاض الأطــفـــــــال

الكلمات المفتاحية:

الغضب، أطفال الروضة، المعلمات

الملخص

يعد الغضب من المشاكل ذات الأهمية العلمية التي يهتم بها علماء النفس وعلماء التربية ولا سيما المجتمعات والبيئات التربوية لأن الغضب عند الطفل اذا استمر يتطور الى العنف، فانه حينها يصبح سلوكاً غير عادي، ومؤشر لعدم تكيف الطفل مع أسرته ومع بيئته (موسى، 2013: 4).

 والتعبير الخارجي عن الغضب يمكن العثور عليه في تعبيرات الوجه ولغة الجسد والاستجابات الفسيولوجية واحياناً في الأفعال العامة من الاعتداء البشري أو من الحيوانات المتوحشة (ديزموند، 1967: 34)

 هدف البحـــــــث الحالي تعرف:

1- قياس الغضب لدى اطفال الروضة.

وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس للغضب لقياس درجة الغضب لدى أطفال الروضة ويتكون من ثلاثة مجالات المجال الأول: (الجانب الشعوري الذاتي) من فقرة (1) الى فقرة (11)، المجال الثاني: (الجانب الفسيولوجي) من فقرة (12) الى فقرة (19)، المجال الثالث: (الجانب الخارجي الظاهري) من فقرة (20) الى فقرة (31). ويكون المجموع الكلي لمقياس الغضب بكافة مجالاته (31) فقرة، تقوم المعلمة بالإجابة علية وقد عرض المقياس على مجموعة من المحكمين من الخبراء والمختصين في العلوم التربوية والنفسية والقياس والتقويم ورياض الأطفال والفنون الجميلة والبالغ عددهم (18) خبيراً لبيان مدى صلاحية فقرات المقياس ومناسبتها للأطفال وقد استخرجت الباحثة الصدق الظاهري للمقياس .  وقد استخرجت الباحثة عدد من الخصائص السيكومترية للمقياس وذلك باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (t- test) ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار مربع كاي (Chi- square) وكولموجروف – سميرنوف،اما الثبات فقد تم استخراجه بطريقة إعادة الاختبار البالغ(0،95) و ثبات الفا كرونباخ البالغ (0،97) وتوصل البحث الى أن أطفال الروضة لديهم درجة عالية من الغضب ... واستناداً الى هذه النتائج توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات والمقترحات المناسبة.

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات