دور جامعة شقراء في بناء الصورة الذهنية لرؤية المملكة 2030 لدى طالباتها
الكلمات المفتاحية:
الصورة الذهنية، جامعة شقراء، رؤية المملكة 2030الملخص
تدور مشكلة الدراسة حول الصورة الذهنية لرؤية المملكة 2030 لدى طالبات جامعة شقراء ودور الجامعة في بنائها، واستهدفت الدراسة بحث دور الجامعة في إكساب معلومات حول رؤية المملكة 2030، ودورها في تشكيل صورة الرؤية، ودور الجامعة في الناحية السلوكية عن الرؤية، ودراسة مدى وجود فروق في إجابات أفراد العينة نحو محاور الدراسة، تعزى إلى المتغيرات الشخصية. وتم استخدام المنهج المسحي الوصفي. وتم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات جامعة شقراء قوامها (1399)، وتم جمع البيانات بواسطة استبانة تم إخضاعها لمقاييس الصدق والثبات. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها أن دور الجامعة في بناء الصورة الذهنية لرؤية المملكة 2030 لدى طالباتها بشكل عام كان متوسطاً من وجهة نظر العينة للمحاور الثلاثة: إكساب معلومات حول رؤية المملكة 2030، وتشكيل صورة رؤية المملكة، ودور الجامعة في الناحية السلوكية عن رؤية المملكة 2030. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة فيما يتعلق بمحاور الدراسة الثلاثة تعزى إلى عدد السنوات الدراسية التي تم قضائها بالجامعة حتى الآن. وعدم وجود اختلافات جوهرية بين العينة في محاور الدراسة الثلاثة اعتماداً على متغير الكلية (علمية – عملية)، ووجود اختلافات جوهرية بين العينة في محاور الدراسة الثلاثة اعتماداً على متغيري: مدى تكليف الكلية للعينة بأي عمل له علاقة برؤية المملكة 2030، واكتساب معلومات من خلال الدراسة بالكلية عن رؤية المملكة 2030.