دورالاستاذ الجامعي في تنمية مضامين الديمقراطية لدى الطالب الجامعي في ضوء المجتمع الديمقراطي

المؤلفون

  • صباح حسن عبد الزبيدي جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

مفهوم، مضمون الديمقراطية، المجتمع الديمقراطي

الملخص

دور الأستاذ الجامعي في تنمية مضامين الديمقراطية لدى الطالب الجامعي في ضوء المجتمع الديمقراطي  يهدف البحث الحالي  الإجابة على الاسئلة الأتية :.-

  1. ما مضمون الديمقراطية؟
  2. ما مضمون المجتمع الديمقراطي؟
  3. ما دور الاستاذ الجامعي في تنمية الديمقراطية لدى الطالب الجامعي في ضوء المجتمع العراقي الجديد؟

   ولأجل تحقيق اهداف البحث , قام الباحث ببناء استبانة استطلاعية  تم بناؤها من خلال الاطلاع على الادبيات الاجنبية والعربية  , ومسودة دستور العراق عام 2005, فضلاًعن خبرة الباحث في مجال تدريس حقوق الانسان والحريات العامة وتدريس الديمقراطية ,  وصاغ الاستبانة بصيغتها النهائية بعد ان تم التأكد من

( صدق الاداة وثباتها ) مستخدماً  طريقة لجنة (ديلفاي Delphi ) ومن المعلوم

((ومن المعلوم ان هذه الطريقة يتم فيها أاتفاق مجموعة من الخبراء ذات الاختصاصات المختلفة تقوم بإصدار حكما بالاتفاق الأغلبية على فقرات الاستبانة )), وتعد هذه الوسيلة من الوسائل الإحصائية المستخدمه في الكثير من الدراسات الأجنبية والعربية ,وطبقت على عينة من تدريسيي قسم التربية وعلم النفس / كلية التربية للبنات / جامعة بغدادا للعام 20014 وتم الحصول على اجاباتهم بعدها تمت معالجتها احصائيا وتوصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات والتوصيات وكان ابرزها :

  1. ان مفهوم الديمقراطية بالوقت الحاضر اصبح ( اسلوب الحياة ) فو لايركن الى المفهوم السياسي , بل تعداه ليشمل  الجوانب الاخرى ( الاجتماعية والثقافية والمهنية وأصبح الديمقراطية سلوكاً يومياً يقوم على اسس اخلاقية وقانونيه تحترم الفرد والمجتمع ومؤسساته. بعيدا عن التهميش والاقصاء كاللون والجنس والقومية والمذهب ....الخ
  2. أصبحت الديمقراطية تقوم على اسس المبادئ ( احترام شخصية الفرد وتهيئة الظروف المناسبة التي تؤمن له بخلق المواطن الصالح والايمان بالحرية والعدل والمساواة والانتماء والولاء , وكذلك ارتبطت الديمقراطية بالمجتمع وتحريره من القيود ومنها التخلف والأميه وبناء مجتمع علمي سليم يؤمن بالتطور ويعتمد على المعايير الاجتماعية التي تسود فيه العلاقات الاجتماعية والثقافية والعلمية , فضلاًعن ذلك ارتبطت الديمقراطية بمؤسسات المجتمع واحترام المال العام واحترام النظام والقانون , وبذلك يتطلب صيانه كرامة الفرد والمجتمع ومؤسساته
  3. ان اكساب المدرسين مفاهيم ومبادى الديمقراطية التي تعتمد على
  4. ( الحرية والعدل وتحمل المسؤولية والايمان بقيم الحوار , ونقلها الى طلابه من خلال مهماته الأساسية

( التدريس+ البحث العلمي+ خدمة المجتمع )

  1. ان مفهوم التنمية تتطلب توفير العمل القادر على انتاج المزيد من السلع والخدمات وتقاس كفاءة التنمية بزيادة قدرات المتعلمين لمفهوم ومبادى الديمقراطية

ان المجتمع العراقي الجديد , هو مجتمع متعدد القوميات والاديان والمذاهب وان اللغة العربية والكردية هما اللغتان الرسميتان , وكذلك ان الدين الاسلامي هو مصدر التشريع وفق مبادى دستور جمهورية العراق عام 2005 الذي وازن بين الحقوق والواجبات

التنزيلات

منشور

2022-04-04

إصدار

القسم

المقالات