الرفاهية النفسية لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • إنصاف جاسم نصيف العبيدي قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي/الجامعة المستنصرية / كلية التربية
  • هاشم فرحان خنجر المحمداوي قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي/الجامعة المستنصرية / كلية التربية

الكلمات المفتاحية:

الرفاهية النفسية، المرشدين التربويين

الملخص

يهدف البحث الحالي للتعرف على الرفاهية النفسية لدى المرشدين التربويين , ايضاً التعرف على دلالة الفروق في الرفاهية النفسية تبعاً لمتغير ( الجنس , ومدة الخدمة ) , ولتحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحثان بتبني مقياس الرفاهية النفسية وأنموذج العوامل الست للرفاهية النفسية لريف (Ryff,1989), وقد بلغت عدد فقرات المقياس (42) فقرة موزعة بصورة متساوية على ستة أبعاد( الاستقلالية , الاتقان البيئي , النمو الشخصي , العلاقات الايجابية مع الاخرين ,الهدف من الحياة , قبول الذات ) لكل مجال (7) فقرات , وقد تم تطبيق المقياس على عينة بلغت (400) من مرشدي المدارس ( ذكور- أناث) , والذي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من المديريات الست في محافظة بغداد للعام الدراسي 2020/2021 , واظهرت النتائج ما يأتي:

  1. ان المرشدين التربويين في محافظة بغداد للمديريات الست يتمتعون بالرفاهية النفسية
  2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الرفاهية النفسية بين الذكور والاناث ومدة الخدمة لدى المرشدين الترويين

التنزيلات

منشور

2022-04-04

إصدار

القسم

المقالات