اتخاذ القرارات بمجالس الأقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء إدارة المعرفة

المؤلفون

  • هند الهاب الثبيتي جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن
  • مها عثمان الزامل جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

الكلمات المفتاحية:

اتخاذ القرارات، مجالس الأقسام الأكاديمية، إدارة المعرفة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة المعرفة في اتخاذ القرارات بمجالس الأقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس  بجامعة شقراء، واقتراح آليات واقتراحات لتحسين اتخاذ القرارات بمجالس الأقسام الأكاديمية بالجامعة في ضوء إدارة  المعرفة ، ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي ، والاستبانة كأداة للدراسة والتي تكونت من (40)عبارة  وتم توزيعها على مجتمع الدراسة وهم :جميع أعضاء هيئة التدريس من الجنسين بالأقسام الأكاديمية بالجامعة والبالغ عددهم (1660) عضو هيئة تدريس ، واشتملت عينة الدراسة على (137) عضو هيئة تدريس، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن واقع تطبيق إدارة المعرفة في عملية اتخاذ القرارات بمجالس الأقسام الأكاديمية بجامعة شقراء جاء بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي، بلغ قدره(3,50)، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0,5) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف المتغيرات التالية: متغير الجنس، متغير الدرجة العلمية، متغير سنوات الخدمة، عدد الدورات في مجال الإدارة. خرجت الدراسة بعدد من التوصيات، كان منها: الاستعانة بذوي الخبرة والمعرفة، منح الموظفين فرصة مشاركة المعارف الضمنية، تنمية المهارات الإدارية لدى رؤساء الأقسام فيما يخص القرارات، عقد جلسات العصف الذهني، وجود تواصل بين مجالس الأقسام الأكاديمية بالجامعة، تقييم نوعية المعارف المتوفرة لدى الأقسام الأكاديمية، توفير إجراءات واضحة لاسترجاع المعرفة.

التنزيلات

منشور

2023-02-13

إصدار

القسم

المقالات