تقويم كتب اللغة الإنجليزية للصفين الخامس والسادس الأساسيين وفق معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية (ACTFL)

المؤلفون

  • منى محمود مفلح السرهيد سحاب مدرسة الباسلية للبنات
  • محمد دايج سليمان القمول جامعة الطفيلة التقنية

الكلمات المفتاحية:

التقويم، المعايير، الصفين الخامس والسادس الأساسيين، المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية(ACTFL)

الملخص

الملخــــص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم كتب اللغة الإنجليزية للصفين الخامس والسادس الأساسيين وفق معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية (ACTFL)، ولتحقيق ذلك تم إعداد بطاقة تحليل المحتوى حيث تشمل تصـنيف الكفايات اللغوية مقسمة إلى خمسة مستويات رئيسة (المبتدئ، المتوسط، المتقدم، المتفوق والمتميز) للمهارات اللغوية الأربع (الاستماع، القراءة، المحادثة والكتابة) إذ تكونت في صورتها النهائية من (89) مؤشراً موزعة على المستويات الاربعة للمهارات اللغوية كما يلي: مهارة الاستماع(17) مؤشراً، التحدث(33)، القراءة(15) والكتابة (26). اشتملت عينة الدراسة على كتب اللغة الإنجليزية للصفين الخامس والسادس الأساسيين، وأظهرت النتائج توفر مؤشرات مهارات الاستماع والقراءة والمحادثة والكتابة في الكتابين ضمن المستوى المبتدئ بدرجة كبيرة، يليها تمثيل مؤشرات المستوى المتوسط، بينما جاءت مؤشرات الكفاءة اللغوية لجميع المهارات ضمن المستوى المتقدم والمتفوق والمتميز بدرجة قليلة أو غير متحققة، وعليه فقد أوصى الباحثان بتضمين مؤشرات الكفاءة اللغوية في مستوياتها المتقدمة المنبثقة عن معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية في كتب اللغة الإنجليزية للصفين الخامس والسادس الأساسيين.

التنزيلات

منشور

2023-02-13

إصدار

القسم

المقالات