فاعلِيَّةُ استراتيجيةِ الاستقصاءِ التعاوني في التحصيلِ وتنميةِ مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • مانع علي محمد الشهري كلية التربية - جامعة الملك خالد

الكلمات المفتاحية:

الاستقصاء التعاوني، التحصيل، التواصل الرياضي، تدريس الإحصاء

الملخص

     هدفَ البحثُ الحالي تَقَصِّي فاعلية استراتيجيةِ الاستقصاءِ التعاوني في تنميةِ التحصيلِ ومهارات التواصُلِ الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. واستخدمَ البحثُ لتحقيقِ هذا الهدف المنهجَ التجريبي، حيث تكوَّنَتْ عينةُ البحثِ من مجموعتين: تجريبية (ن=34)، وضابطة (ن=31) تمَّ اختيارُهُما بطريقةٍ عشوائية من المدارس الابتدائية. كما تمَّ بناءُ دليلٍ لتدريسِ وحدة "الإحصاء والتمثيلات البيانية" بالصفِّ السَّادسِ الابتدائي الفصْل الدراسي الأوَّل، وتمَّ كذلكَ إعدادُ اختبارٍ للتحصيلِ في الوحدةِ المذكورةِ تضمَّنَ (30) مفردةَ اختيارٍ من مُتعدِّد مُوزَّعة على مستويات(التذكر، والفهم، والتطبيق)، بالإضافة إلى اختبارٍ في "مهاراتِ التَّواصُلِ الرياضي" تضمَّنَ(18) مُفْردةً مُوزَّعة على مهارات(التَّمثيلِ الرياضي، وتقييمِ مسارات التفكير، والكتابةِ الرياضية)، من نمطِ أسئلةِ التكملة، والأسئلةِ المقاليَّةِ القصيرة، وأسئلةِ حلِّ المسائل الرياضية، وتمَّ ضبطُ هاتين الأداتين إحصائيًا بقياس صدقهما وثباتهما ومعاملات الصعوبة والتمييز لمفرداتهما   وتمَّتْ إجْراءاتُ التطبيقِ الميداني في الفصلِ الدِّراسي الأوَّل من العام(1439/1440هـ). وكَشَفَتْ نتائجُ البحثِ وجودَ فروقٍ دَالَّةٍ إحصائيَّا عند مستوى(0,01) بين متوسِّطاتِ درجاتِ تلاميذِ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقِ البعدي لاختبارِ التحصيل بصفةٍ عامَّة ومستوياتِهِ كُلًا على حدة لصالحِ تلاميذِ المجموعةِ التجريبية، وكذلك وجودَ فروقٍ دَالَّةٍ إحصائيَّا عند مستوى (0,01) بينَ مُتوسِّطاتِ درجاتِ تلاميذِ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقِ البعدي لاختبارِ مهاراتِ التَّواصُلِ الرِّياضي بصفةٍ عامَّة، ومستوياته كُلَّا على حدة لصالحِ تلاميذِ المجموعةِ التَّجريبية. كمَا وُجِدَتْ علاقةٌ ارتباطيةٌ موجبةٌ بين درجاتِ تلاميذِ المجموعةِ التجريبيةِ في التطبيقِ البعدي لاختبارِ التحصيل، ودرجاتِهم في التطبيقِ البعدي لاختبارِ مهارات التَّواصُلِ الرِّياضي.

التنزيلات

منشور

2023-02-13

إصدار

القسم

المقالات