مستوى توافر مهارات التعبير الكتابي الواردة في وثيقة منهج اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين
الكلمات المفتاحية:
مستوى توافر، مهارات التعبير الكتابي، . وثيقة منهج الغثة العربية، محافظة بيشةالملخص
المستخلص:
هدف البحث الحالي تعرّف مستوى توافر مهارات التعبير الكتابي الواردة في وثيقة منهج اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين. واستخدم الباحث المنهج الوصفي، ولتحليل البيانات والوصول نتائج البحث استخدم برنامج (SPSS) وقام بإجراء التحقق من الصدق الظاهري للأداة من خلال تحكيمها من قبل الخبراء في مجال تعليم اللغة العربية، وللتحقق من معامل ثبات الأداة تم تطبيقها على عينة استطلاعية لتعرّف معامل الارتباط بين أبعادها باستخدام معادلة (ألفا كرونباخ) حيث تراوح مستوى الثبات في مهارات (إنتاج جملة؛ وإنتاج نص؛ والتصرف في نص؛ وملء الاستمارات؛ وكتابة الرسائل) ما بين (0.714 - 0.884). وبلغ نحو (0.913) على مستوى الأداة جميعها. وقد تم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1442/1443هـ على عينة عشوائية من معلمي اللغة العربية ومعلماتها بإدارة تعليم بيشة بلغوا نحو (213) معلما ومعلمة، وقد كشفت النتائج جملة من المؤشرات؛ ومنها: بأن مستوى توافر مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في محافظة بيشة من وجهة نظر العينة متوسطة في مهارات (إنتاج جملة؛ وإنتاج نص؛ والتصرف في النص؛ وكتابة الرسائل) حيث بلغت المتوسطات الحسابية العامة على التوالي (2.14؛ 2.15؛ 2.25؛ و2.32). في حين رأت العينة بأن مهارة ملء الاستمارة متوافرة بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.38). كما أسفرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لمتغير الجنس ولصالح المعلمات؛ وهذا يشير إلى أن المعلمات أظهرن تقديرات مرتفعة لما يمتلكه طلاب المرحلة المتوسطة من مهارات التعبير الكتابي مقارنة بالمعلمين. وكشفت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح من لديهم سنوات خبرة أكثر من (10) سنوات. حيث كانت متوسطات الرتب لديهم أكبر من متوسطات الرتب لمن لديهم سنوات خبرة أقل من (10) سنوات في جميع مهارات التعبير الكتابي الفرعية والدرجة الكلية، وهذا يعني إلى أن من لديهم خبرة (10) سنوات فأكثر قد أظهروا تقديرات مرتفعة لما يمتلكه طلاب المرحلة المتوسطة من مهارات التعبير الكتابي مقارنة بمن لديهم سنوات خبرة أقل من (10) سنوات. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بجملة من التوصيات؛ ومنها: بضرورة تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطلاب ولاسيما المهارات التي كان مستوى متوافرها بدرجة متوسطة.