التوازن المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال
الكلمات المفتاحية:
التوازن المعرفي، رياض الاطفالالملخص
ان التوازن حاجة نفسية ومطلب له اهميته حيث يسعى الفرد الى الحفاظ عليها. و تتلخص مشكلة البحث في السؤال:(هل لدى طالبات قسم رياض الاطفال توازن معرفي ؟) وقد هدف البحث الى تعرف:
- التوازن المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال.
- الفروق بين طالبات المراحل الاربعة تبعا للتوازن المعرفي
اقتصر مجتمع البحث على طالبات قسم رياض الاطفال في جامعة بغداد /كلية التربية للبنات والجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية والجامعة العراقية/كلية التربية للبنات، للعام الحالي 2021-2022.
وتحقيقآ لاهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس التوازن المعرفي على وفق الخطوات العلمية لبناء المقاييس العلمية فبعد بناء فقرات مقياس التوازن المعرفي وعددها ( 23) فقرة ووضع بدائل الاستجابة هي (تنطبق علي، تنطبق علي كثيرا، تنطبق علي احيانا ،تنطبق علي نادرا، لا تنطبق علي) وبأوزان (5،2,3,4،1) و للمقياس صدق وثبات جيد. وطبق المقياس على عينة عددها ( 300) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ،وقد توصل البحث الى النتائج الآتية:
- تمتلك طالبات قسم رياض الاطفال بصورة عامة توازنا معرفيآ جيد.
- أنّ جميع طالبات القسم يتمتعن بتوازن معرفي متساوي تقريبا في كل المراحل.
ثم قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات.