التوازن المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

المؤلفون

  • سجى جاسم محمد جامعة بغداد / كلية التربية للبنات
  • الطاف ياسين خضر جامعة بغداد / كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

التوازن المعرفي، رياض الاطفال

الملخص

ان التوازن حاجة نفسية ومطلب له اهميته حيث يسعى الفرد الى الحفاظ عليها. و تتلخص مشكلة البحث  في السؤال:(هل لدى طالبات قسم رياض الاطفال توازن معرفي ؟) وقد هدف البحث الى تعرف:

  1. التوازن المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال.
  2. الفروق بين طالبات المراحل الاربعة تبعا للتوازن المعرفي

اقتصر مجتمع البحث على طالبات قسم رياض الاطفال في جامعة بغداد /كلية التربية للبنات والجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية والجامعة العراقية/كلية التربية للبنات، للعام الحالي 2021-2022.

وتحقيقآ لاهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس التوازن المعرفي على وفق الخطوات العلمية لبناء المقاييس العلمية فبعد بناء فقرات مقياس التوازن المعرفي  وعددها ( 23) فقرة ووضع بدائل  الاستجابة هي (تنطبق علي، تنطبق علي كثيرا، تنطبق علي احيانا ،تنطبق علي نادرا، لا تنطبق علي) وبأوزان (5،2,3,4،1) و للمقياس صدق وثبات جيد. وطبق المقياس على عينة عددها ( 300) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ،وقد توصل البحث الى النتائج الآتية:

  1. تمتلك طالبات قسم رياض الاطفال بصورة عامة توازنا معرفيآ جيد.
  2. أنّ جميع طالبات القسم يتمتعن بتوازن معرفي متساوي تقريبا في كل المراحل.

ثم قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-02-14

إصدار

القسم

المقالات