تحليل أسئلة كتاب النقد الأدبي للمرحلة الإعدادية على وفق تصنيف بلــــــوم للمستويات المعرفية

المؤلفون

  • زينة سالم محيي قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

تحليل أسئلة، تصنيف بلوم، كتاب النقد، المرحلة الاعدادية

الملخص

ملخص البحث :

ان هدف البحث الحالي هو ، تحليل اسئلة كتاب النقد الأدبي للمرحلة الاعدادية على وفق تصنيف بلوم للمستويات المعرفية وجاءت اجراءات البحث على وفق الآتي :-

  1. يتكون مجتمع البحث من (34) تمريناً و (45) سؤالاً .
    2- اداة البحث : استعملت الباحثة اسلوب تحليل الاسئلة وقد اعدت قائمة اولية تضم محكات المفروض ان تقيس التمرينات ، انتقتها من تصنيف بلوم و من الدراسات والادبيات ذات العلاقة بالموضوع .
  2. عرضت المحكات على لجنة الخبراء والحكمين في العلوم التربوية والنفسية وحصلت المحكات الاتية على اتفاق تام بذلك أخذ بها لتصبح الاداة المعتمد عليها .

 استخرج الثبات في تحليل التمرينات باستعمال معادلة سكوت (Scott) وكان الاتفاق بين ومن نفسها في مدة زمنية قدرها (14 – 21) يوماً هو (81%) و بين الباحثة والمحللة الاولى (80%) وبين الباحثة والمحللة الثانية (91%)

اما ابرز ما توصلت اليه الدراسة من نتائج فهو :-

  1. ركزت اسئلة كتاب النقد الأدبي للصف السادس الادبي على مستوى(الأستيعاب ، التذكر ، التطبيق) وكان مستوى الأستيعاب اكثر من مستوى التذكر ثم يليه التطبيق ، اما مستويات التحليل والتركيب فكانت النسبة قليلة اما مستوى التقويم فهي شبه معدومة .
  2. اغلب اسئلة موضوعات الكتاب شاملة لمحتوى المنهج المقرر .
  3. كان الكتاب أكثر مراعاة لمحكات البحث .

ومن ضوء النتائج التي خرج بها البحث أوصت الباحثة بعدة توصيات منها :-

  1. ينبغي ان يحرص كتاب النقد الأدبي على ربط موضوعاته بالواقع المعاصر وقضاياه و حل مشكلاته
  2. ان يساعد هذا الكتاب على تنمية تذوق كلام الله وادراك المجاز .
  3. أن يركز محتوى الكتاب على شمول المستويات الستة للمرحلة الإعدادية لانها مرحلة النضج والتفكير العقلي .
  4. أن يستفيد مخطط والمناهج من قائمة المحكاة التي وضعتها الباحثة وأن يعاد النظر في كتاب النقد الادبي على أساس موضوعي ودراسات ميدانية وتحدد فيها مطالب جمهور الطلبة وحاجاتهم ومشكلاتهم .

واقترحت الباحثة عدة مقترحات منها :-

  1. قيام دراسات تتجه الى تحليل محتوى كتب المراحل الاخرى ولاسيما المرحلة الثانوية لأنها المرحلة مرحلة حساسة وتحتاج الى اهتمام خاص .
  2. قيام دراسات تسعى الى تحديد اهم المشكلات التي تواجه مخططي المناهج الدراسية

التنزيلات

منشور

2023-02-14

إصدار

القسم

المقالات