الذكاء المنطقي وعلاقته بحساسية المعالجة الحسية لدى الطلبة في مدارس المتميزين

المؤلفون

  • زينب علي كاظم الموسوي قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للبنات / جامعة بغداد
  • أثمار شاكر مجيد الشطري قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الذكاء المنطقي، المعالجة الحسية، مدارس المتميزين

الملخص

المستخلص

 يهدف البحث التعرف على الذكاء المنطقي لدى طلبة المتميزين والتعرف على مدى اسهام مجالات الذكاء المنطقي في حساسية المعالجة الحسية لدى الطلبة في مدارس المتميزين , تكونت عينة البحث من

( 400 ) طالبٍ وطالبة بواقع ( 200) ذكور(200) اناث تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذات الأسلوب المتناسب حيث طبق المقياس الذي تم اعداده وفق الاطار النظري والنظرية المتبناة بعد خضوعها الخصائص السايكومترية من صدق وثبات واستخدمت الباحثة عدد من الوسائل الإحصائية وبعد تحليل البيانات أظهرت نتائج البحث ان طلبة المتميزين لديهم القدرة على اتقان الذكاء المنطقي بالقدرة العالية وايضاً اظهرت النتائج الى اسهام مجالات الذكاء المنطقي( الملاحظة ,التفسير, العمليات الرياضية والحسابية) بحساسية المعالجة الحسية واظهر البحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-02-14

إصدار

القسم

المقالات