مستوى تضمين قيم المواطنة في كتب اللغة الإنجليزية سلسلة We Can للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • خالد بن إبراهيم الدغيم كلية التربية، جامعة القصيم
  • سمر بنت فهد الحميد كلية التربية، جامعة القصيم

الكلمات المفتاحية:

القيم، قيم المواطنة، اللغة الإنجليزية، سلسلة “We Can”، المرحلة الابتدائية

الملخص

المستخلص: استهدفت الدراسة الكشف عن مستوى تضمين قيم المواطنة في كتب اللغة الإنجليزية سلسلة (We Can) للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي "تحليل محتوى"، وتم إعداد بطاقة تحليل محتوى تضمنت قيم المواطنة التي ينبغي تضمينها في كتب اللغة الإنجليزية سلسلة (We Can) للمرحلة الابتدائية، حيث تكونت من (28) مؤشرًا فرعيًّا موزعة على (6) مجالات رئيسة لقيم المواطنة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع كتب اللغة الإنجليزية سلسلة (We Can) للمرحلة الابتدائية وعددها (6) كتب، لكل صف كتابان. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك تدنيًا في مستوى تضمين قيم المواطنة في كتب جميع الصفوف؛ إذ بلغ التكرار نسبة (30.4%) في كتابَي الصف الرابع، و(25.8%) في كتابَي الصف الخامس، و(43.6%) في كتابَي الصف السادس، وأن (11) قيمة مواطنة من أصل (28) قيمة وبنسبة (39.2%) لم تُضمَّن إطلاقًا في كتب اللغة الإنجليزية سلسلة (We Can) للمرحلة الابتدائية. كما أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد فروق في مستوى تضمين قيم المواطنة تعزى إلى متغير الصف؛ إذ كانت الفروق غير دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.05)، فقد أشار اختبار مربع كاي للاستقلالية إلى أن مستوى الدلالة (0.38).

التنزيلات

منشور

2023-03-19

إصدار

القسم

المقالات