أنماط الشخصية الانيكرام( مركز المشاعر) والذات الاكاديمية لدى الطلبة المتميزين

المؤلفون

  • سيف محمد رديف الجبوري مركز البحوث النفسية/ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • سعد حسن حمود الفلاحي مركز البحوث التربوية والنفسية / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

انماط الشخصية الانيكرام , مركز المشاعر , الذات الاكاديمية,الطلبة المتميزين

الملخص

هدف البحث الى تعرف أنماط الشخصية الأنيكرام السائدة والذات الأكاديمية لدى عينة من طلبة الصف السادس الأعدادي من المتميزين كذلك تعرف دلالة الفروق في العلاقة بين أنماط الشخصية الأنيكرام والذات الأكاديمية تبعاً لمتغير النوع    (ذكور-اناث), وتعرف العلاقة الارتباطية ومدى إسهام بين كل نمط من أنماط الشخصية والذات الأكاديمية, ولتحقيق  هذة الأهداف تم اعتماد مقياس أنماط الأنيكرام المعد من قبل (ريسو-هيودسن,1995) والمترجم من قبل (الياسري,2004) فضلاً عن اعداد اداة لقياس الذات الأكاديمية من قبل الباحث بالاعتماد على عدد  من المقاييس الاجنبية السابقة, ثم تطبيق هاتين الاداتين على عدد من طلبة المرحلة الأعدادية في مدارس المتميزين بلغ عددهم (270) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية وبعد تحليل البيانات احصائيا بأستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار الزائي ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الأنحدار المتعدد توصل الباحث الى النتائج الأتية:

1- سيادة النمط المنجز من بين أنماط الشخصية الأنيكرام للطلبة المتميزين.

2- تمتع الطلبة المتميزين بمستوى عالي من الذات الأكاديمي الأيجابية.

3- لم يظهر هناك فرق في العلاقة بين أنماط الشخصية الأنيكرام والذات الأكاديمية تبعاً لمتغير النوع           (ذكور-أناث).

4- ظهر ان هناك علاقة طردية دالة احصائياً بين الأنماط (المساعد, المنجز, المتحمس, المتحدي, والمصلح) والذات الأكاديمية.

5- ظهر ان النمط (المنجز) ضمن مركز المشاعر له اسهام طردي دال احصائياً في الذات الأكاديمية.

التنزيلات

منشور

2018-04-01

إصدار

القسم

المقالات