فاعلية استعمال استراتيجية المكعب في كتابة الإنشاء و بناء المفردات و الوعي فوق المعرفي للطلية العراقيين الدارسين اللغة الانكليزية لغة أجنبية

المؤلفون

  • سناء خليفة صالح محمد المديرية العامة للتربية والتعليم في الانبار

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية المكعب، كتابة الانشاء، المفردات، الوعي فوق المعرفي

الملخص

الملخص

سعت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استعمال استراتيجية المكعب  في كتابة الإنشاء و بناء المفردات و الوعي فوق المعرفي  لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي . تكونت عينة الدراسة من (64) طالبة تم اختيارهن من شعبة  أ و شعبة ب و وزعن على مجموعتين كل مجموعة مكونة من (32)  طالبة أحداهما تجريبية وأخرى ضابطة ، استخدمت الباحثة التصميم الشبه تجريبي وتم تطبيق اختبار الاداء و استبيان الوعي فوق المعرفي كأداة لقياس الفوارق بين المجموعتين بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وبعدها تم تطبيق الاختبارات البعدية و أظهرت النتائج وجود فروق ذو دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية التي تم تدريسهن وفق استراتيجية المكعب ،وأوصت الباحثة إلى ضرورة استخدام استراتيجية المكعب في تدريس اللغة الانكليزية لغة أجنبية.

التنزيلات

منشور

2023-04-03

إصدار

القسم

المقالات