فاعلية استعمال استراتيجية المكعب في كتابة الإنشاء و بناء المفردات و الوعي فوق المعرفي للطلية العراقيين الدارسين اللغة الانكليزية لغة أجنبية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية المكعب، كتابة الانشاء، المفردات، الوعي فوق المعرفيالملخص
الملخص
سعت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استعمال استراتيجية المكعب في كتابة الإنشاء و بناء المفردات و الوعي فوق المعرفي لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي . تكونت عينة الدراسة من (64) طالبة تم اختيارهن من شعبة أ و شعبة ب و وزعن على مجموعتين كل مجموعة مكونة من (32) طالبة أحداهما تجريبية وأخرى ضابطة ، استخدمت الباحثة التصميم الشبه تجريبي وتم تطبيق اختبار الاداء و استبيان الوعي فوق المعرفي كأداة لقياس الفوارق بين المجموعتين بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وبعدها تم تطبيق الاختبارات البعدية و أظهرت النتائج وجود فروق ذو دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية التي تم تدريسهن وفق استراتيجية المكعب ،وأوصت الباحثة إلى ضرورة استخدام استراتيجية المكعب في تدريس اللغة الانكليزية لغة أجنبية.