التسامح وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • . اشواق سامي جرجيس لموزة كلية التربية للبنات /جامعة بغداد
  • ندوى سلمان جاسم كلية التربية للبنات /جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

التسامح , الذكاء الاجتماعي

الملخص

تهدف الدراسة معرفة التسامح وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية لافراد عينة البحث على وفق متغير الجنس (ذكور واناث) ومتغير المستوى الاقتصادي وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة البحث من (500) تلميذ وتلميذة قد اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ،وتم اعداد اداتي البحث ا) مقياس التسامح اعتماداًعلى نظرية البورت و2)مقياس الذكاء الاجتماعي اعتمادا على نظرية توني بوزان وتكون مقياس التسامح بصورته النهائية من (20) فقرة  ومقياس الذكاء الاجتماعي بصورته النهائية (20) فقرة وتم تطبيق مقياسي البحث على عينة البحث  وبعد جمع البيانات تم معالجتها باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة ،وأهم النتائج التي توصل اليها البحث 1) أن تلامذة الصف السادس الابتدائي يتمتعون بمستوى جيد من التسامح والذكاء الاجتماعي 2) هناك فروق دالة احصائياً تبعاً لمتغير الجنس في مقياس التسامح لصالح الاناث 3) عدم وجود تفاعل بين متغيري الجنس والمستوى الاقتصادي لمقياسي التسامح والذكاء الاجتماعي 4) وجود فروق في المستوى الاقتصادي لعينة البحث في مقياس الذكاء الاجتماعي 5) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التسامح والذكاء الاجتماعي .وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدمت الباحثتان عدداً من التوصيات والمقترحات منها.

التنزيلات

منشور

2018-04-01

إصدار

القسم

المقالات