الحساسية للاجهاد وعلاقته بالمزاج الإيجابي لدى المرشدات التربويات

المؤلفون

  • سالم حميد عبيد وزارة التربية – تربية الأنبار

الكلمات المفتاحية:

الحساسية للاجهاد، و المزاج الإيجابي

الملخص

    هدفت الدراسة الى معرفة الحساسية للاجهاد وعلاقتها  بالمزاج الإيجابي لدى المرشدات التربويات وقد استعمل المنهج الوصفي وبلغت عينة الدراسة(200) مرشدة تربوية،  وقد استعمل الباحث اداتين هما : مقياس الحساسية للاجهاد و الثاني مقياس المزاج الإيجابي،  وقد تم التحقق من ( الصدق الظاهري، وصدق البناء)  والثبات للاداتين باستعمال اعادة الاختبار، و الاتساق الداخلي  الفاكرونباخ وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة منها : لدى المرشدات التربويات مستوى عالٍ من الحساسية للاجهاد وعلى العكس لا يتمتعن بالمزاج الإيجابي، وجود أثر لمتغير التخصص الاكاديمي في الحساسية للاجهاد لدى المرشدات التربويات ولصالح تخصص الارشاد التربوي، ولا يوجد اثر في مستوى المزاج الإيجابي لدى المرشدات التربويات يعزى لمتغير الخدمة و التخصص الاكاديمي، وعدم وجود علاقة ارتباطية داله بين الحساسية للاجهاد و المزاج الإيجابي لدى المرشدات التربويات، وقد وضع الباحث مجموعة من التوصيات و المقترحات.

التنزيلات

منشور

2018-04-01

إصدار

القسم

المقالات