علاقة المهارات الرقمية بالكفاءة المهنية لمعلمات رياض الاطفال

المؤلفون

  • فاطمه احمد عامر

الكلمات المفتاحية:

المهارات الرقمية، الكفاءة المهنية، معلمات رياض الاطفال

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف علي :-

  • مستوى المهارات الرقمية لمعلمات رياض الاطفال.
  • مستوى الكفاءة المهنية لمعلمات رياض الاطفال.
  • علاقة المهارات الرقمية بالكفاءة المهنية لمعلمات رياض الاطفال.

  تحدد البحث الحالي بمعلمات رياض الاطفال في مديرية تربية بغداد/ الكرخ الثانية , للعام الدراسي (2021- 2022), وتكونت عينه البحث من (100) معلمة , اختيرت بالطريقة العشوائية  البسيطة ,ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بأعداد مقياس المهارات الرقمية تكون من (20) فقرة, وقامت الباحثة وكذلك قامت الباحثة بأعداد مقياس الكفاءة المهنية وتكون من (22) فقرة وعرض على مجموعه من الخبراء في مجال الطفولة وعلم النفس وتم استخراج التمييز والصدق والثبات للمقياسين وبعد تطبيق المقياس على افراد العينة , توصل البحث الى النتائج التالية:

  • توجد المهارات الرقمية بمستوى عالي لمعلمات الرياض.
  • توجد الكفاءة المهنية بمستوى عالي لمعلمات الرياض.
  • توجد علاقة طرديه بين كل المهارات الرقمية والكفاءة المهنية لمعلمات الرياض .

  وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

إصدار

القسم

المقالات