درجة امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية كفايات التدريس اللازمة لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلابهم من وجهة نظر القيادات التربوية بمحافظة بيشة
الكلمات المفتاحية:
الكفايات، التدريسية، التذوق، لأدبي، التربويةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية كفايات التدريس اللازمة لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلابهم من وجهة نظر القيادات التربوية بمحافظة بيشة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفيِّ، وتم استخدام طريقة المسح الشامل. وتكوَّنت عيِّنة الدراسة من (48) من مديري المدارس ومشرفي اللغة العربية بمحافظة بيشة الذين يقومون بالإشراف على تدريس مادَّة اللغة العربيَّة للمرحلة الثانويَّة بمحافظة بيشة، وتم جمع البيانات اللازمة باستخدام استبانة ، وكشفت نتائج الدراسة عن أن تقييم عيِّنة الدراسة لدرجة امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية لكفايات التدريس اللازمة لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلابهم كانت متوسطة، وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات لرفع مستوى توافر الكفايات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات التذوق الأدبي لديهم، وتشجيعهم على تطبيق تلك الكفايات في واقع حصص تدريس الأدب العربي، وتقييم أدائهم في ضوئها