فاعلية تصميم تعليمي تعلمي وفق نظريه اوزبل في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلميذات الرابع الابتدائي في مادة الجغرافية وتنمية عادات العقل لديهن

المؤلفون

  • بشرى حسن مذكور جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد

الكلمات المفتاحية:

فاعلية تصميم تعليمي , نظريه اوزبل

الملخص

الملخص هدف البحث الى معرفة تصميم تعليمي تعلمي تعلمي وفق نظريه اوزبل في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلميذات الرابع الابتدائي في مادة الجغرافية وتنمية عادات العقل لديهن ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بأعتماد فرضيتين الصفريتين استخدمت الباحثة تصميم المجموعات المتكافئة المجموعة التجريببية الاولى درست وفق تصميم تعليمي تعلمي تعلمي وفق نظريه اوزبل واخرى ضابطة على وفق الطريقة التقليدية ويتكون مجتمع البحث من تلميذات الصف الرابع الابتدائي في المدارس الابتدائية النهارية للبنات في مديرية تربية بغدادالرصافة الثالثة العام الدراسي2015-2016 وشملت عينة البحث على (51) تلميذة من مدرستين ابتدائيتين اختيرت قصدا من بين مدارس المجتمع الاصلي هما عبد الله بن عباس والجيل الجديد ووزعت الباحثة المجموعتين التجريبية والضابطة عليها عشوائيا حيث مثلت مدرسة عبدالله بن عباس المجموعه التجريبية وبلغ عدد تلميذاتها 25 تلميذة ومثلت مدرسه الجيل الجديد المجموعة الضابطه وبلغ عدد تلميذاتها 26 تلميذه واعدت الباحثة اداتين الاولى اختبار لقياس اكتساب المفاهيم اشتمل على 20 فقرة من نوع الاختيار المتعدد و الثانية مقياس لقياس عادات العقل تكون من (200 فقرة) موزعة على (16) عادة و بعد اجراء المعاملة الاحصائية مع البيانات بأستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين كانت النتائج كما يلي : 1-تفوق تلميذات المجموعة التجريبية التي درست تصميم تعليمي تعلمي تعلمي وفق نظريه اوزبل على تلميذات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم 2-تفوق تلميذات المجموعة التجريبية درست تصميم تعليمي تعلمي تعلمي وفق نظريه اوزبل على تلميذات المجموعة الضابطة في عادات العقل

التنزيلات

منشور

2018-01-02

إصدار

القسم

المقالات