الحكمة الاختبارية: المفهوم، النشأة، الاستراتيجيات والأدوات(قراءة تأصيلية)

المؤلفون

  • عبد الرحمن عيد المطيري

الكلمات المفتاحية:

الحكمة الاختبارية، استراتيجيات، التحصيل الدراسي، مقياس

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للتوصل إلى بناء إطار نظري يجمع ما كتب عن الحكمة الاختبارية في بناء معرفي متكامل يجمع أهم محاورها مفهومها، نشأتها، مكوناتها، استراتيجياتها. وقد توصلت إلى نتائج أهمها أن مفهوم الحكمة الاختبارية لم يحظ بالاهتمام والعناية اللازمة من قبل المهتمين وصناع القرار التربوي لاسيما المعنيين في قرارات القياس والتقويم للعملية التعليمية بدولة الكويت، وثبوت التقصير والجهل بهذا المتغير الهام لدى صناع القرار التربوي، إذ كان لزاما على القائمين على العملية التعليمية واجب الاطلاع والمواكبة للاتجاهات التربوية الحديثة والمعاصرة لاسيما في تخصص القياس والتقويم التربوي، والاستعانة بذوي الاختصاص. وقدمت جملة من التوصيات أهما ضرورة العمل على نشر وتعزيز ثقافة الحكمة الاختبارية بين الطلبة بمختلف المراحل التعليمية والفئات التعليمية لاسيما من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعقد ورش عمل وتدريب للمعلمين والطلبة تهدف إلى اكسابهم وتنمية مهارات واستراتيجيات الحكمة الاختبارية لديهم، وضرورة تضمين المناهج الدراسية بمهارات التفكير المتنوعة بالمحتوى الدراسي، وإعادة النظر في منظومة القياس والتقويم التربوي المتبعة حاليا. كما قدمت جملة من المقترحات البحثية أهمها بناء وتطوير برامج تدريبية لاستراتيجيات الحكمة الاختبارية وقياس فاعليتها في مختلف المراحل التعليمية في التعليم العام (الحكومي، الخاص) والتعليم الجامعي بدولة الكويت، ودراسة العلاقة بين الحكمة الاختبارية والذكاء في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة.

التنزيلات

منشور

2024-05-08

إصدار

القسم

المقالات