التمكين النفسي وعلاقته بالذكاء الانفعالي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة
الكلمات المفتاحية:
التمكين النفسي، الذكاء الانفعاليالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التمكين النفسي والذكاء الانفعالي لدي طلبة الجامعات الفلسطينية كما هدفت الى التعرف على الفروق في التمكين النفسي والذكاء الانفعالي وفقاً للنوع والتخصص والتقدير الدراسي. وتكونت عينة الدراسة من (ن=450 ، ذكور 299 و 151 إناث). واستخدمت الباحثة مقياس التمكين النفسي من إعداد الباحثة، ومقياس الذكاء الانفعالي إعداد هشام عبد الله وعصام عبد اللطيف. واعتمدت الباحثة علي تحليل الانحدار المتعدد ومعاملات الارتباط وقيمة "ت" وتحليل التباين الأحادي لتحليل بيانات الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين كل من التمكين النفسي والذكاء الانفعالي لدي طلاب الجامعات، كما تم التنبؤ بالتمكين النفسي من خلال أبعاد الذكاء الانفعالي. أوضحت النتائج أيضا وجود فروق بين الذكور والإناث وكذا بين التخصصات الأدبية والعلمية وفقاً للمستوي الدراسي