دَوْر المعلمات في علاج المشكلات السلوكيَّة لدى طالبات المرحلة الابتدائيَّة بمدينة أبها من وجهة نظر قائدات المدارس الابتدائية
الكلمات المفتاحية:
معلمات المرحلة الابتدائية، المشكلات السلوكية، الكذب، السلوك العدواني، المعوقات.الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المعلمات في علاج مشكلة السلوك العدواني ومشكلة الكذب لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر قائدات المدارس الابتدائية، وتحديد المعوقات التي تواجه معلمات المرحلة الابتدائية في علاج المشكلات السلوكية من وجهة نظر قائدات المدارس الابتدائية.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة على كامل مجتمع الدراسة الذي تكون من قائدات المدارس الابتدائية بمدينة أبها والبالغ عددهن (82) قائدة. وتوصلت الدراسة إلى: أن المعلمات يمارسن دورهن في علاج مشكلة السلوك العدواني لدى طالبات المرحلة الابتدائية بدرجة عالية جدًّا من وجهة نظر قائدات المدارس الابتدائية حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا الدور (4.38)، وأن المعلمات يمارسن دورهن في علاج مشكلة الكذب لدى طالبات المرحلة الابتدائية بدرجة عالية جدًّا من وجهة نظر قائدات المدارس الابتدائية حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا الدور(4.43)، وأن قائدات المدارس الابتدائية وافَقْنَ بدرجة عالية على المعوقات التي تواجه معلمات المرحلة الابتدائية في علاج المشكلات السلوكية حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذه المعوقات (3.76).