قياس التفكير الشمولي لدى مدرسي ومدرسات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • سيناء صيهود محمد
  • عدي راشد محمد القلمجي

الكلمات المفتاحية:

قياس التفكير الشمولي، اللغة العربية، مدرسي ومدرسات المرحلة المتوسطة

الملخص

 يهدف البحث الحالي الى قياس التفكير الشمولي لدى مدرسي ومدرسات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة ، وذلك لأهمية التفكير الشمولي وأرتباطه بالواقع التعليمي الحالي، ولتحقيق ذلك أطلع الباحثان على الأدبيات والدراسات السابقة لموضوع البحث ووجدا مقياسا

(للراوي ،2019) مقاربا لعينة البحث الحالي  وتم التأكد من صدقه مرة أخرى عن طريق عرضه على السادة الخبراء والمحكمين وكذلك التأكد من ثباته بعد تجريبه على عينة عشوائية من المدرسين والمدرسات في مدينة بابل للعام الدراسي ( 2022- 2023) إذ بلغت عينة البحث (124) فردا ، تضمنت الأداة بشكلها النهائي من (۲0) فقرة ، وكانت ابرز ما توصلت لها الدراسة : يتمتع مدرسو ومدرسات اللغة العربية بالتفكير الشمولي ، ولا يوجد فرق ذو دلالة أحصائية في التفكير الشمولي وفق متغيري الجنس ( ذكر – انثى ) والخدمة

التنزيلات

منشور

2024-05-08

إصدار

القسم

المقالات