معايير الرخصة المهنية التخصصية وانعكاسها على الأداء التدريسي لمعلمي ومعلمات الرياضيات بمحافظة بيشة

المؤلفون

  • عيدة بنت محمد صالح القرني
  • إبراهيم الحسين خليل

الكلمات المفتاحية:

المعايير، الرخصة المهنية، الأداء التدريسي، الرياضيات

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى انعكاس معايير الرخصة المهنية التخصصية لمعلمي الرياضيات على الأداء التدريسي لمعلمي ومعلمات الرياضيات بمحافظة بيشة، واقتصرت على المعايير التربوية التخصصية المضمنة في وثيقتي معايير معلمي الرياضيات (1-2). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينتها من (371) معلمًا ومعلمة من معلمي ومعلمات الرياضيات بمحافظة بيشة، طبقت عليهم استبانة مكونة من خمسة محاور تمثل معايير الرخصة المهنية لتخصص الرياضيات، وهي: (تطبيق استراتيجيات تعليم الرياضيات وتعلمها، حل المسألة الرياضية وتوظيف استراتيجياتها، استخدام التواصل الرياضي وتوظيف مهاراته في تعليم الرياضيات، وتوظيف النمذجة الرياضية وتطبيقات الرياضيات، وتطبيق الاستدلال الرياضي ومناقشة حجج الآخرين)، بعد التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أبرزها: أن مستوى انعكاس المعايير التخصصية على الأداء التدريسي بشكل عام (متوسط)، وبلغ المتوسط (3.22). وجاءت النتائج على النحو الآتي: تطبيق استراتيجيات تعليم الرياضيات وتعلمها بمتوسط (3.27) ومستوى تحقق (متوسط)، حل المسألة الرياضية وتوظيف استراتيجياتها بمتوسط (3.24) وبمستوى تحقق (متوسط)، استخدام التواصل الرياضي وتوظيف مهاراته في تعليم الرياضيات بمتوسط (3.27) وبمستوى تحقق (متوسط)، توظيف النمذجة الرياضية وتطبيقات الرياضيات بمتوسط (3.16) وبمستوى تحقق (متوسط)، تطبيق الاستدلال الرياضي ومناقشة حجج الآخرين بمتوسط (3.16) وبمستوى تحقق (متوسط). ولم تظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات آراء أفراد العينة وفقًا لمتغيرات الدراسة (الجنس، الخبرة التدريسية، المؤهل، المرحلة الدراسية، عدد مرات دخول الاختبار). واستنادًا على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت بتوصيات عدة، أبرزها: تقديم أمثلة ونماذج تطبيقية على توظيف النظريات التربوية في تعليم وتعلم الرياضيات، وتدريب المعلمين على تدريس المعرفة الرياضية وتقويمها، وتدريس حل المسألة

التنزيلات

منشور

2024-05-08

إصدار

القسم

المقالات