تحليل محتوى كتاب العلوم للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة
الكلمات المفتاحية:
تحليل محتوى، نظرية الذكاءات المتعددة، كتاب العلومالملخص
هدف البحث الحالي الى الكشف عن درجة تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة وتوزيعها في كتاب العلوم للمرحلة الابتدائية ممثلة بوحدات التحليل (المادة العلمية والأنشطة معا)، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي- أسلوب تحليل المحتوى، وتألفت عينة البحث من كتاب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى ( الاول ابتدائي، الثاني ابتدائي، الثالث ابتدائي ) وعددها (3) كتب، وأظهرت نتائج البحث ما يأتي : جاء تضمين الذكاءين (البصري/المكاني، اللغوي) أكثر مما هو متوقع ،في حين جاءت الذكاءات (المنطقي/الرياضي، الجسمي/الحركي، الطبيعي/البيئي ،الاجتماعي ، الشخصي ، الموسيقي) اقل مما هو متوقع وتوزعت بطريقة تخل بتوازنها في كتاب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى ، باستثناء عدم تضمين الذكاء (الموسيقى ) في كتاب العلوم للصف الثاني، وأيضا عدم تضمين الذكاءين (الاجتماعي ،والموسيقى ) في كتاب العلوم للصف الثالث، وخرج البحث الحالي بمجموعة من التوصيات والمقترحات.