توجهات الهدف وعلاقتها بـ (الصقل والثبات) المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
توجهات الهدف، الصقل المعرفي، طلبة المتوسطةالملخص
استهدف البحث التعرف على :ـ
- توجهات الهدف لدى طلبة المرحلة المتوسطة .
- التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في توجهات الهدف وفقاً لمتغير الجنس (ذكور - أناث)
- (الصقل والثبات) المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة .
- التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في (الصقل والثبات) المعرفي وفقاً لمتغير الجنس
(ذكور - أناث)
- العلاقة بين توجهات الهدف و(الصقل والثبات) المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
تحدد مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثالثة من المدارس المتوسطة من مديريات التربية بغداد (الرصافة – الكرخ ) الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2023-2024
الإطار النظري: استعرض البحث الحالي النظريات المتبناة في بناء النتائج وتفسيرها.
إجراءات البحث:
قامت الباحثة بتبني مقياس توجهات الهدف للباحث( الزهيري 2013) وبناء مقياس الصقل والثبات المعرفي و تم التأكد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة عن فقراتهما وطبق المقياسين على عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بلغت(300) طالب وطالبة واستخدمت الباحثة SPSS في تحليل النتائج 0
توصلت نتائج البحث الى :
- إن طلبة المرحلة المتوسطة ليس لديهم توجهات الهدف قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس.
- إن طلبة المرحلة المتوسطة يستخدمون الصقل والثبات المعرفي في حياتهم الدراسية .
- وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين توجهات الهدف والصقل المعرفي لطلبة المرحلة المتوسطة.
قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات