توجهات الهدف وعلاقتها بـ (الصقل والثبات) المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • ايمان داود عواد

الكلمات المفتاحية:

توجهات الهدف، الصقل المعرفي، طلبة المتوسطة

الملخص

  استهدف البحث التعرف على :ـ

  • توجهات الهدف لدى طلبة المرحلة المتوسطة .
  • التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في توجهات الهدف وفقاً لمتغير الجنس (ذكور - أناث)
  • (الصقل والثبات) المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة .
  • التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في (الصقل والثبات) المعرفي وفقاً لمتغير الجنس

  (ذكور - أناث)   

  • العلاقة بين توجهات الهدف و(الصقل والثبات) المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

  تحدد مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثالثة من المدارس المتوسطة من مديريات التربية بغداد (الرصافة – الكرخ ) الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2023-2024                 

الإطار النظري: استعرض البحث الحالي النظريات المتبناة في بناء النتائج   وتفسيرها.

إجراءات البحث:

  قامت الباحثة بتبني مقياس توجهات الهدف للباحث( الزهيري 2013)  وبناء مقياس الصقل والثبات المعرفي و تم التأكد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة عن فقراتهما وطبق المقياسين على عينة من طلبة المرحلة المتوسطة  بلغت(300) طالب وطالبة واستخدمت الباحثة SPSS في تحليل النتائج 0

توصلت نتائج البحث الى  :

  • إن طلبة المرحلة المتوسطة ليس لديهم توجهات الهدف قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس.
  • إن طلبة المرحلة المتوسطة يستخدمون الصقل والثبات المعرفي في حياتهم الدراسية .  
  • وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين توجهات الهدف والصقل المعرفي لطلبة المرحلة المتوسطة.

قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات                     

التنزيلات

منشور

2024-08-06

إصدار

القسم

المقالات