دراسة العوامل التي تؤثر على المشاركة الشفوية الصفية لدى طلاب الدراسات العليا العرب
الكلمات المفتاحية:
المشاركة الشفوية, الدراسات العلياالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على العوامل التي تؤثر على التحفظ في المشاركة الشفوية داخل الصف لطلاب الدراسات العليا وكذلك التعرف على مدى اسهام الجنس في التحفظ على المشاركة الشفوية داخل الصف. حيث تم اعتماد المنهج الوصفي في الداراسة و شملت عينة البحث ستة طلاب (اثنان من العراق واثنان من الاردن واثنان من ليبيا) وكانو ثلاثة من الذكور وثلاثة من الاناث تتراوح اعمارهم بين (30-40) سنة تم اختيارهم من جامعة بوترا الماليزا وتحديدا من كلية اللغات والاتصالات بناءاً على معايير معينة وتشمل هذه المعايير ان يكون المشارك طالب ماجستير وان يكون من الذين يعانون من هذه المشكلة. ولجمع البيانات استخدمت المقابلات شبة المنظمة واُجري التحليل الموضوعي مباشرةً للبيانات مع انتهاء كل مقابلة.