إعداد مقياس المناخ الصفي لدى طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية
الكلمات المفتاحية:
المناخ الصفي، اقسام اللغة العربية،، كليات التربيةالملخص
إعداد مقياس المناخ الصفي لدى طلبة اقسام اللغة العربية
هدف البحث الحالي إلى اعداد مقياس المناخ الصفي لدى طلبة اقسام اللغة العربية وقياس مستوى المناخ الصفي لديهم، استعملت الباحثة المنهج الوصفي، اما عينة البحث فبلغت (400) طالب وطالبة تم اختيارهم من مجتمع البحث بطريقة عشوائية. اعدت الباحثة مقياس المناخ الصفي, وقد تألف المقياس في صيغته النهائية من (16) فقرة توزعت على (3) مجالات هي:( البيئة المادية، والبيئة الاجتماعية، والبيئة المعنوية).مع ثلاثة بدائل للبيئة المادية هي: (متوافرة بشكل جيد، متوافرة بشكل غير جيد، غير متوافرة) وللبيئة الاجتماعية والمعنوية ثلاثة بدائل هي :(احيانا، نعم ، لا ) وبعد تطبيق المقياس اظهرت النتائج أن طلبة اقسام اللغة العربية يتمتعون بمستوى مرتفع من التفاعل الصفي، ولم تظهر فروق بينهم في التفاعل الصفي. وبناءً على هذه النتائج، خرج البحث بجملة من التوصيات منها: تحسين المناخ الصفي عن طريق توفير جو من الاطمئنان والثقة يشجع الطلبة على التفاعل والمشاركة بما يسهم في خلق علاقات ايجابية بينهم ويجعلهم يتقبلون بعضهم البعض، فضلا عن المقترحات ومنها: اجراء دراسة لمعرفة المناخ الصفي وعلاقته بانماط التعلم لدى طلبة الجامعة