القمع الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى معلمات رياض الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-085-016الكلمات المفتاحية:
القمع الانفعالي، معلمات رياض الأطفالالملخص
- القمع الانفعالي لدى معلمات رياض الأطفال.
- القمع الانفعالي لدى معلمات رياض الأطفال وفق متغير مدة الخدمة.
- اقتصر مجتمع البحث على معلمات رياض الأطفال الحكومية التابعة لمديريات تربية الكرخ (الأولى – الثانية – الثالث )، والرصافة (الأولى- الثانية – الثالثة ) في محافظة بغداد للعام الدراسي (2023-2024). وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس القمع الانفعالي على وفق الخطوات العلمية لبناء المقاييس العلمية فبعد بناء فقرات مقياس القمع الانفعالي وعددها (41) فقرة ووضع بدائل الاستجابة هي (تنطبق علي ّدائما، تنطبق علي ّأحيانا، تنطبق علي ّقليلا، لا تنطبق علي ّابدا وتم استخراج صدق وثبات المقياس وبلغ معامل الثبات (0.93) وطبق على عينة عددها (321) من معلمات رياض الأطفال، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد توصل الباحث الى النتائج الآتية:
- إن معلمات رياض الأطفال لديهن قمع انفعالي وقدرة على تأجيل الاستجابة لكي يكون لديهن وقت للتفكير والتخطيط .
- إن المعلمات اللاتي لديهن سنوات خدمة من (1-5) و(6-10) سنوات، لديهن قمع انفعالي أكثر من المعلمات اللاتي لديهن سنوات خدمة من (11-15) و (16فأكثر).
المراجع
المراجع العربية
1.مظلوم ، علي حسين ( 2008 ) : ادارة الانفعالات و استقطاب التعبير و علاقتهما بأنماط التفكير لدى تدريسيي الجامعة ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، العراق .
2.عبيدات ،ذوقان وعدس ،عبد الرحمن (1985) البحث العلمي ،دار الفكر ، الاردن .
3.الكبيسي ، صلاح الدين (1995 ) ادارة المعرفة ، دار المنظمة العربية للتنمية الادارية ، القاهرة .
4.جولمان، دانيال ( 1995): الذكاء العاطفي، ترجمه ليلى الجبالي سلسله عالم المعرفة الكويت: مكتبه الوطن.
5.داود، عزيز، وعبد الرحمن، أنور حسين (1990): مناهج البحث التربوي، وزارة البحث العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
6.شافعي، فداء (2000) مركز الضبط وعلاقته على حل المشكلات لدى طلبة جامعة النجاح بنابلس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نابلس، فلسطين.
7.طالب، ريم خميس مهدي (2013): تأثير القمع الانفعالي لدى نمطي الشخصية "ج" و"د"في الذاكرة المستقبلية، اطروحة دكتوراه، كلية الاداب، جامعة بغداد .
8.العادلي، سبأ عباس (2007): اداره الانفعالات وعلاقتها بفاعليه الذات لدى طلبه جامعه المستنصريه، المعهد العالي للدراسات التربويه ( رساله ماجستير غير منشوره) العراق، بغداد.
9.-9 عامر، طارق عبد الرؤوف (2008). معلمة رياض الاطفال, ط1, مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع, القاهرة
10.عباس ، علي عبدالرزاق (2017): القمع الانفعالي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة ، كلية التربية ابن الهيثم ،بحث منشور ،، مجلة العلوم النفسية ، العدد(26)، ص(1027-1060).
11.العجيلي، صباح حسين، امام مصطفى محمود، عبد الرحمن، انور حسين (1990): التقويم والقياس، مطبعة دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد
12.علام، صلاح الدين محمود، (2002)،القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصره، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر .
13.عيد، محمد ابراهيم (1999): الاتزان الانفعالي وعلاقته بألاغتراب، الرسالة الدولية للأعلان، القاهرة، ص 162 .
14.النوح عبد الله (2004): مبـــــادئ البحــث الــــتربـــــوي، جامعة الرياض، كلية المعلمين، الطبعة الأولى، الرياض، المملكة العربية السعودية
المراجع الأجنبية
Adjustment to college. unpublished Dissertation presented to the faculty
1.Gross, james & levenson, robert w. (1993 ): emotional suppression: physiology, self –report, and expressive behavior, journal of personality and social psychology, the american psychological as
2.Clophas ,T.J .& ZWindareman, A,H ,(2017) :Undarstanding clinical data analysis learning statistical principle from puplished clinical research .Springer lntarnat ional publuishing Switzerland.
3.Buler ,E,A.Ejloff, Bwith eelm, F.H Smith, N C Erickson E,Ao &croos jj (2003) ; the social consequences of expressive suppression emohion 3, 30- 67 ,dois lo. 1037/1528-25542-1.84.
4.Coifman, karin g. & bonanno, g.a. (2010 ): when distress does not become depression; emotion context sensitivity and adjustment to bereavement, journal of abnormal psychology, vol. 119, n.3
5.Putnam, k. m, slik, k.r. (2005): emotion deregulation and 33- the development of borderline personality disorder development and psychopathology, 17,p. 899-925.
6.Allen، M.J.& Yen, W.M (1979): " Introduction to Measurement Theory " California, Brooks Cole.
7.Bergman, Thomas A. (1974): Introduction to the Policy Process: Theories, Concepts, and Models of Public Policy Making (3rd ed.). Armonk, NY: M.E. Sharpe.
8.Bonanno, George A. et. al.(2003): The Importance of Being Flexible: The Both Enhance And Suppress Emotional Expression Predicts Long - Term Adjustment, Clinical Psychology Program, Teachers college, columbia University, U. S. A.
9.Bryan ’Jennifer (2014): A self Determination Theory perspective
10.Edwards,AL(1957) Techniques of attitude scale contion Ceoets ,New york. -10
11.Eisenbergn., &Fabes, R. A. (1990). Empathy: Conceptualization, measurement, and relation to prosaically behavior. Motivation and Emotion, 14,131-149..
12.Fucito , Lisa M. et.al. ( 2010 ) : Cognitive Reappraisal and Expressive Suppression Emotion Regulation Strategies in Cigarette Smokers , Nicotine & Tobacco Research , Oxford University Press , U.K. , Vol.12 , No.11.
13.fulfillment of the Requirements of the Degree of Doctor of philosophy.
14.Gross , James & John , Oliver P. ( 2003 ) : Individual Differences in Two Emotion Regulation Processes : Implications for Affect , Relationships , and Well – Being , Journal of Personality and Social Psychology , American Psychological Association , U.S.A. , Vol. 85 , No.2.
15.Hagman,Tim.et a.al (2006): Expressive suppression during an acoustic atartle Psychophysiology ,Journal,Blackwell Publising lnc.,U.S.A,Vol.43
16.of the Department of psychology university of Houston in partial
17.Richards,Jane M.&Gross,James(2005): Personality and Emotionl Memory: how regulation emotion impairs for emotional events,Journal of Research in Personality, the Elsiver,lnc.,U.S.A
18.Wegner,Daniel M.et.al.(1989): White Bears and other Unwanted Thoughts, The Guilf press,NY,U.S.A.
