مستوى الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب برامج بكالوريوس التربية بجامعة ظفار وعلاقته ببعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-086-004الكلمات المفتاحية:
المواطنة الرقمية، الوعي، جامعة ظفارالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب برامج بكالوريوس التربية بجامعة ظفار، وعلاقته بمتغيرات النوع، التخصص، والمعدل التراكمي. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، وقد تكون مجتمعها من جميع طلاب قسم التربية بكلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار، حيث تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (81) طالبًا وطالبة خلال العام الدراسي 2024 / 2025 من طلاب برنامج بكالوريوس التربية تقنية المعلومات وطلاب الرياضيات. تم تصميم استبانة شملت ست (6) أبعاد للمواطنة الرقمية: الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، الثقافة الرقمية، الوعي بقواعد السلوك الرقمي والقوانين الرقمية. أوضحت نتائج الدراسة أن الطلاب يتمتعون بمستوى عالٍ من الوعي في جميع الأبعاد، حيث كان أعلى مستوى وعي في بُعد الوصول الرقمي، يليه التجارة الرقمية، ثم الاتصالات الرقمية، الثقافة الرقمية، وأخيرًا الوعي بقواعد السلوك الرقمي والقوانين الرقمية، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية ومتغيرات النوع والتخصص والمعدل العام. وتم التوصية بعدة توصيات أهمها: دمج مفاهيم المواطنة الرقمية ومهاراتها في المقررات الدراسية، وكذلك نشر الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية عبر وسائل الإعلام والبرامج التوعوية.
التنزيلات
المراجع
1.أمين، رضا عبدالواجد. (2022). المواطنة والمواطنة الرقمية: حقوق وواجبات. مجلة البحوث الإعلامية، 61, (1) ، 9 - 34.
2.التويجري، صالح بن عبدالعزيز بن عبدالله (2017) دور معلم المرحلة الثانوية في وقاية الطلاب من الانحراف الفكري في ضوء المواطنة الرقمية من وجهة نظر المشرفين التربويين: دراسة ميدانية بمدينة الرياض. مجلة البحوث الأمنية، 26) 67( 101 - 150.
3.الدريويش، مرام توفيق خليل. (2020). The Importance of Raising Digital Citizenship Awareness within Intermediate School Students in the Kingdom of Saudi Arabia. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 20, (1) ، 1 – 15.
4.الدهشان، جمال علي خليل (2016). المواطنة الرقمية مدخلا للتربية العربية في العصر الرقمي. نقد وتنوير، مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية، 5، 71 – 104
5.الجديع، عبد الرحمن بن جديع، والسنيدي، سامي بن فهد راشد. (2023). وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المعايير الوطنية في مجال التقنية الرقمية وفاعليتها في تنمية المواطنة الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية. رسالة الخليج العربي، 44 (168)، 101 - 119.
6.الجزا، هالة حسن بن سعد (2014). دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية : تصور مقترح. دراسات عربية في التربية و علم النفس، 56، 385-418
7.الحدابى، عبدالسلام سليمان داود، و المعمري، سليمان عبده أحمد سعيد. (2021). تصور مقترح لتضمين مفاهيم المواطنة الرقمية "Digital Citizenship Concepts" في مناهج التعليم الأساسي باليمن. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 15 ، 377 - 401.
8.الحربي، وفاء بنت عويضة بن عواض (2016). درجة إسهام شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز مفهوم المواطنة الرقمية من وجهة نظر طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. المجلة التربوية الدولية المتخصصة،5 ،462-499.
9.الصعيدى، طارق محمد محمد (2022). الثقافة الرقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتنمية المواطنة الرقمية: دراسة ميدانية على طلاب المدارس الثانوية المصرية. مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، 9، 257 - 310.
10.السيد، محمد عبد البديع. (2016). دور وسائل الإعلام الجديدة في دعم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، 12 ، 99 – 102
11.المسلماني، لمياء إبراهيم (2014) التعليم و المواطنة الرقمية : رؤية مقترحة. مجلة عالم التربية،(47)15, 17-94.
12.الكوت، عبدالمجيد خليفة محمد. (2015). المواطنة الرقمية: التجليات والتحديات. مجلة الجامعي، 22 ، 65 - 76
13.اللواتي، حسن(2019). قريبًا.. مقرر إلكتروني عن المواطنة الرقمية، أنوار. جامعة السلطان قابوس.
14.العمري، ربى أحمد وطوالبة، منال عطا (2020) درجة وعي طلبة الجامعات الأردنية لمفهوم المواطنة الرقمية وعلاقتها بمحاورها. رسالة غير منشورة. جامعة الشرق الأوسط.
15.اليونس، عبير عبدالخالق ذنون، و فرحان، صابرين هاني (2021) غرس المواطنة الرقمية لتعزيز تطور تعليمي مستدام: كلبة الحقوق- جامعة الموصل (نموذجا). أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، 16 (3)، 376 – 392.
16.سليمان، هناء إبراهيم. (2020). التربية على المواطنة الرقمية: ضرورة ملحة لمواجهة التطرف الفكري: دراسة ميدانية على طلاب كلية التربية. جامعة دمياط، مجلة كلية التربية، 32 ، 266 - 344.
17.شرف الدين، أحمد محمد عبد الرؤف (2019). المواطنة الرقمية: الوقاية والحل. دراسات في التعليم الجامعي، 45، 407 – 412.
18.شقورة، هناء حسن أحمد، و نجم، منور عدنان محمد (2017). دور معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في تعزيز المواطنة الرقمية لمواجهة ظاهرة التلوث الثقافي لدى الطلبة وسبل تفعيله. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية. غزة.
19.زيدان، سليمان (2016) مناهج البحث العلمي. بيروت: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع.
20.صالح، مشاعل والزه، عزة بنت هاشم (2024). واقع تضمين أبعاد المواطنة الرقمية في مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. Journal of Curriculum & 3(6), 49–60.
21.عبد القوي، حنان عبدالعزيز (2016). المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة بمصر: كلية البنات - جامعة عين شمس نموذجاً. مجلة البحث العلمي في التربية، 17 (5)، 387 - 440.
22.غانم، محمد صلاح. (2021). Evaluating the Digital Citizenship Level: An Applied Study on Hotel Employees in Alexandria. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، 21, (5) ، 193 – 217.
23.مازن، حسام الدين محمد (2016). إصحاح مناهج العلوم وبرامج التربية العلمية وهندستها إلكترونيا في ضوء تحديات ما بعد الحداثة والمواطنة الرقمية. المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصرية والعالمية، القاهرة: مركز الشيخ صالح كامل - جامعة الأزهر، 77 – 93.
24.محمد، الشيماء صلاح علي (2019). دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز مقومات المواطنة الرقمية لطلاب الجامعة: دراسة ميدانية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 4 (1)، 113 - 138.
25.عريف، فطيمة عبدالله محمد، و سمك، ياسر عبدالعظيم عبد الموجود. (2022). Digital Citizenship Self-Esteem and Life Satisfaction: An Assessment of the Geographical Differentials and Demographic Factors in the Kingdom of Saudi Arabia. المجلة العربية للدراسات الأمنية، 38, (1) ، 113 - 132.
26.ندا، صفاء علي رفاعي (2021). المواطنة الرقمية وتغير القيم في المجتمع المصري: دراسة وصفية مطبقة على كلية التربية - جامعة الإسكندرية. مجلة كلية الآداب، 13(2)، 2073 - 2130.
27.Lauricella, Alexis R, & Robb, Michael (2020) Early childhood educators’ teaching of digital citizenship competencies. Computers & Education. 158, 2020.
28.M. Choi et al (2018) Teachers as digital citizens: The influence of individual backgrounds, internet use and psychological characteristics on teachers' levels of digital citizenship. Computers & Education. 121, 143-161.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة البحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.