التفكير المستنير لدى طلبة الدراسات العليا
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-086-014الكلمات المفتاحية:
التفكير المستنير، طلبة الدراسات العلياالملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على التفكير المستنير لدى طلبة الدراسات العليا، ويتحدد البحث بطلبة الدراسات العليا في جامعة الانبار البالغ عددهم (1361) من (الذكور والإناث)، للعام الدراسي (2023-2024) وللتخصصين العلمي والإنساني. وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة باعداد مقياس التفكير المستنير الذي تكون من (39) فقرة بالاعتماد على أنموذج شوارتز وقد استخرجت الباحثة الخصائص السيكومترية لجميع مقاييس الدراسة، وقامت الباحثة بتطبيق المقاييس الثلاثة على عينة البحث البالغة (400) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الانبار الذين اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية، و بالأسلوب المتناسب والموزعين على (15) كلية، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا، توصل البحث الى إن طلبة الدراسات العليا لديهم تفكير مستنير، وقد خرجت الباحثة في ضوء نتائج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات وتحقيقاً للأهداف.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية
1.الجابري، كاظم كريم (2018): مناهج البحث في التربية وعلم النفس "الأسس والأدوات"، دار الوضاح للنشر, عمان.
2.عبيدات، ذوقان وكايد عبد الحق وعبد الرحمن عدس (2016): البحث العلمي "مفهومه وأدواته وأساليبه"، ط17، دار الفكر للنشر, عمان.
3.أبو علام ، رجاء مجهول (2011): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية ، دار النشر للجامعات، القاهرة .
المراجع الاجنبية
1. David Hallfo rd(2020) Increasing Anticipated and Anticipatory Pleasure Through Enlightened Thinking , Deakin University,pp40-41) .
2. Williams, L. J., & Anderson, S. E. (1991). Job satisfaction and organizational commitment as predictors of organizational citizenship and in-role behaviors. Journal of Management, 17, 601–617.
William, A. & Kathryn A.( 2012) : Building , Integrattve Thinking Capacities, Issues in Integrative Studies No. 30, pp.19-47, Fairfield University
3. Swartz .R.(2012) : Thinking – Based Learning Making the Most of What we Have Learned About Teaching Thinking in the Regular Classroom to Bring out the Best in our Students , the National center Fore Teaching Thinking (NCTT Matthias Backenstrass1.
4. Golia, M., & Smith, J. P. (2012). Enlightened problem-solving in complex environments. Journal of Applied Cognitive Psychology, 26(3), 377-387.
5. Salovey, P., & Mayer, J. D. (2015). Emotional intelligence and Enlightened thinking. Psychological Inquiry, 26(2), 99-111 Enlightened
6. Hallford, D. J., Farrell, H., & Lynch, E. (2020): Increase perceived and expected pleasure through informed thinking,(p39-41) )
Carroll L, Gilroy PJ, Murra J. The moral imperative: Selfcare for women psychotherapists. Women & Therapy. 1999;22)2(:1334
7. Brown, S. C., & kasser, J. A. (2005): The wisdom development scale: Translating the conceptual to the concrete. Journal of College Student Development, 47, 1-19
8. EbeL, R. L. (1972). Essentials of Educational Measurement. New Jersey: Eugewood Cliffs prentice – all.
9. Ghiselli, E. E. et al. (1981). Measurement theory for the behavioral Sciences. San Francisco: Freeman & Company.
10. Henrysoon, S., (1963). Correction of Hem-total correlation in item analysis Psychometric. Vol. 28, No.3.
11. Kroll, A. (1960). "Item Validity as A factor in test Validity " Journal of Education Psychology, Vol-13, No. 2, PP.425-436.
12. Murphy, K. R. and David Shafer, co (1998). Psychological Testing principles
13. Swartz .R.(2012) : Thinking – Based Learning Making the Most of What we Have Learned About Teaching Thinking in the Regular Classroom to Bring out the Best in our Students , the National center Fore Teaching Thinking (NCTT
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة البحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.