أثر استخدام برنامج إثرائي وفق قوة السيطرة المعرفية في الكفاية الذاتية المدركة للطالبات المتفوقات في مادة الرياضيات
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-086-018الكلمات المفتاحية:
البرنامج الإثرائي، قوة السيطرة المعرفية، الكفاية الذاتية المدركةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى:-
- بناء برنامج إثرائي على وفق قوة السيطرة المعرفية للطالبات المتفوقات في الصف الأول المتوسط.
- معرفة أثر البرنامج الإثرائي في الكفاية الذاتية المدركة للطالبات المتفوقات في الصف الأول المتوسط.
ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج التجريبي، وتكون مجتمع البحث من طالبات الصف الأول المتوسط في ثانويات المتفوقات التابعة للمديريات العامة (الرصافة الأولى، والرصافة الثانية، والرصافة الثالثة) للتربية في محافظة بغداد للعام الدراسي(2023-2024)م، وقد بلغ المجموع الكلي لعدد المدارس المتوسطة النهارية (6) في حين بلغ المجموع الكلي لمجتمع البحث (642) طالبة وطبقت التجربة على عينة تكونت من (54) طالبة، إذ بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (28) طالبة، والمجموعة الضابطة (26) طالبة، من الطالبات المتفوقات في الصف الأول المتوسط في (ثانوية المتفوقات الاولى) التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثانية للعام الدراسي (2023-2024)م كوفئت مجموعتا البحث في متغيرات (اختبار المعرفة الرياضية السابقة، العمر الزمني محسوباً بالأشهر، والتحصيل السابق، والمعرفة السابقة، والذكاء، والمستوى الدراسي للوالدين، ومقياس الكفاية الذاتية المدركة)، ثم تم بناء برنامج إثرائي على وفق قوة السيطرة المعرفية حيث اشتمل البرنامج على ثلاثة فصول من كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط (الخامس، والسادس، والسابع) ، من ثم تم إعداد مقياسٍ للكفاية الذاتية وفقاً لأبعادها الثلاثة وهي(اختيار الأنشطة، الجهد المبذول، المثابرة في أداء المهام)، حيث تكون المقياس من (39) فقرة، موزعة على أبعاد الكفاية الذاتية لكل بعد (13) فقرة، تم التأكد من صدقه، ثم حسبت القوة التمييزية لفقراته وثباته، وتم تدريس المجموعة التجريبية باعتماد الطريقة الاعتيادية إضافة الى البرنامج الإثرائي والمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية في التدريس، وبعد انتهاء التجربة طبق مقياس الكفاية الذاتية المدركة على كل من المجموعتين (التجريبية والضابطة)، استخدمت الوسائل الاحصائية المناسبة ومنها(ألفا- كرونباخ، والاختبار التائي، ومعامل ارتباط بيرسون). أظهرت النتائج وجود أثر للبرنامج الإثرائي في الكفاية الذاتية للطالبات المتفوقات في مادة الرياضيات.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية
1.Abdel Kafi, Ismail Abdel Fattah (2009): Developing talent in children, Al-Dar Al-Thaqafiyyah for Publishing, Cairo.
2.Abu Zeina, Farid Kamel (2010): School Mathematics and its Learning, 1st edition, Wael Publishing House, Jordan, Amman.
3.Al Amer, Hanan Salem (2010): Teaching thinking in mathematics (enrichment activities), Debono Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
4.Al-Azami, Jassim, (2019), The effect of a proposed strategy according to the (Addi & Shire) model on central thinking among female first-year intermediate students in mathematics, Al-Ustad Journal for Humanities and Social Sciences, Volume (58), Issue (4), Supplement ( 1) December 2019 AD.
5.Al-Dahri, Saleh Hassan (2005): The Psychology of Caring for Outstanding Gifted People and People with Special Needs, 1st edition, Dar Wael for Publishing and Distribution, Amman.
6.Al-Enezi, Saleh Hadi (2020): The most important school problems facing mentally gifted students in the secondary stage in the countries of Kuwait, Journal of Scientific Research in Education, Issue (21), Part Fifteen.
7.Al-Gharib, Osama Muhammad (2010): Social competence and problems of abuse and addiction, Etrak Printing and Publishing, Cairo.
8.Al-Hayani, Sabri Bardan Ali, Al-Rawi Marwa Salah Yahya (2020): The power of cognitive control and its relationship to holistic thinking among graduate students, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Issue (5), Volume (28), pp. (283-306).
9.Al-Jawhari, Aisha Muhammad (2011): Introductory meeting for gifted teachers and officials, Ministry of Education, Bisha Governorate (girls), available on:
10.www.bishaedu.gov.sa/vb/attachment.php?attachmentid=11762&d=1346742483
11.Al-Maaytah, Khalil and Muhammad Al-Bawaliz (2004): Talent and Excellence, 2nd edition, Dar Al-Fikr, Amman
12.Al-Otaibi, Samira bint Muharib Fatima Adnan Al-Qahtani and Nouf bint Mubarak (2022): The power of cognitive control and its relationship to autonomy among secondary school students in Al-Ahsa Governorate, International Journal of Educational and Psychological Studies, Volume (11), Issue (4), p. (757- 776)
13.Al-Saadi, Maryam Rahim (2021): The depth of mathematical knowledge and its relationship to information processing among secondary school students, Master’s thesis, unpublished, College of Education for Pure Sciences Ibn al-Haytham, University of Baghdad.
14.Al-Saeed, Reda Massad (2001): Enrichment activities and their impact on teaching mathematics in the middle school, Permanent Scientific Committee for Education and Psychology, January, available at:
15.Al-Shammari, Sadiq Kazem (2015): Students’ self-sufficiency expectations and their relationship to their perceptions of teachers’ expectations of their competence, a peer-reviewed quarterly journal concerned with linguistic and educational research and studies, University of Babylon, College of Education for the Humanities
16.Alwan, Hamdiya Mohsen (2015). The effect of the PQ4R strategy on the achievement of middle school students and their motivation in mathematics, research (published), University of Baghdad, Ibn Rushd College, Baghdad, Al-Ustath Magazine, No. 213 of 2015.
17.Al-Youssef, Rami Mahmoud (2013): Social skills and their relationship to self-efficacy and general academic achievement among a sample of middle school students in light of a number of variables, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Volume (21), Issue (1), p. (327- 365).
18.Hammadi Sabah Saeed (2016). The effect of the mathematical modeling method on solving applied problems among second-year intermediate students in mathematics. Al-Ustath Journal for Humanities and Social Sciences.. No. 217, pp. 305-338.
19.Jabr, Doaa (2007): Different Thinking - Developing Critical and Creative Thinking Skills among Children, 1st edition, Abdul Mohsin Qattan Foundation for Research and Development, Palestine, Gaza.
20.Jarwan, Fathi Abdul Rahman (2004): Talent, Excellence, and Creativity: Amman, Jordan, Dar Al-Fikr.
21.Muhammad, Ammar Hadi (2017): The effect of the (sowom) strategy on the achievement of first intermediate grade students and their deductive thinking in mathematics, Al-Ustath Magazine, (221)(2), 2017, p. 153.
22.Munshid, Hossam Muhammad and Munkar Ahmed Adnan (2018): Self-efficacy among students loaded with academic subjects, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences/University of Babylon, Issue (38).
23.Qatami, Youssef Mahmoud (2004): Social Cognitive Theory and its Applications, Dar Al-Fikr for Printing and Publishing, Amman.
24.Radwan, Samer Jameel (1997): Self-Efficacy Expectations (Theoretical Construct and Measurement), Social Affairs Journal, Sharjah, Issue (55).
25.Al-Mujahdi, Ibtisam Ali Saleh (2020): Enrichment programs and their impact on developing thinking skills for gifted female students, Educational Sciences, Issue (4), Volume (1).
26.Al-Sawai, Othman Naif (2004): Mathematics Education for the Twenty-First Century, 1st edition, Dar Al-Qalam, Dubai.
27.Tolba, Ihab Gouda (2007): Modern Trends in Teaching Science, 1st edition, Anglo-Egyptian Library, Arab Republic of Egypt, Cairo.
المراجع الاجنبية
1.Al-Malah, D.K.A.R., Majeed, B.H. and ALRikabi, H.T.S., 2023.Enhancement the educational technology by using 5G networks. International Journal of Emerging Technologies in Learning (Online), 18(1), р.137.
2.Ameen, L.T., Yousif, M.R., Jasim Alnoori, N.A. and Majeed, B.H., 2024. The Impact of Artificial Intelligence on Computational Thinking in Education at University. International Journal of Engineering Pedagogy, 14(5).
3.Bandura, A, & Cervone, D. (1983): Self-evaluative and selfefficacy mechanisms governing the motivation effects of goal systems, Journal of personality and social psychology, Vo. (45), No. (1).
4.Bandura, A. (1997): Self-efficacy: The exercise of control. New York: Freeman and company.
5.Majeed, B.H. and ALRikabi, H.T.S., 2022.Effect of Augmented Reality Technology on Spatial Intelligence among High School Students. Int. J. Emerg. Technol. Learn., 17(24), pp.131-143.
6.Pereira Nielsen and Scott J. Peters and Marcia Gentry(2010): My Class Activities Instrument as Used in Saturday Enrichment Program Evaluation, Journal of Advanced Academics, vol. 21 no. 4 568-593.
7.Stevenson, J. (1986): Adaptability: Experimental Studies, Journal of Structural Learning ,Vol .9.No.2,pp119-139.
8.Stevenson, J. (1998): Performance of The Cognitive Holding Power Questionnaire In Schools, Learning and Instruction, Vol.8, No.5, PP.393-410.
9.Wahib, M.S.K., Alamiry, Z.A.A., Majeed, B.H. and ALRikabi, H.T.S., 2023. Digital citizenship for faculty of Iraqi universities. Periodicals of Engineering and Natural Sciences (PEN), 11(2), pp.262-274.
10.Walmsley, B. (2003): Partnership-Centered Learning: The Case ForPedagogic Balance In Technology Education, Journal of Technology Education, Vol.14.No.2, 56-69.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة البحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.