الاحتراق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • آية كاظم حسن جامعة بغداد / كلية التربية للبنات
  • زينب ناجي علي جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-086-020

الكلمات المفتاحية:

الاحتراق الأكاديمي، طلبة الجامعة

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف:

درجة الاحتراق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة ودلالة الفروق في الاحتراق الأكاديمي على وفق متغيرات الجنس (ذكور-اناث)، والتخصص( علمي-انساني)، ونوع الدراسة (حكومي-اهلي).

ويتحدد البحث الحالي بطلبة جامعة بغداد من الذكور والإناث ومن التخصصين العلمي والإنساني للعام الدراسي 2023-2024، وطلبة الجامعة الأهلية كلية السلام الجامعة من الذكور والإناث ومن التخصصين العلمي والإنساني للعام الدراسي 2023-2024، وبلغت عينة البحث 550 طالبًا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس الاحتراق الأكاديمي، واخضعت الأداة إلى إجراءات التحليل الإحصائي، اذ تكون المقياس بصورته النهائية من 26 فقرة موزعة على ثلاث مجالات (الانهاك، ضعف الكفاءة الاكاديمية، تبلد المشاعر)

و من أهم النتائج التي توصل اليها البحث الحالي:

إن طلبة الجامعة لديهم احتراق أكاديمي مرتفع، لا توجد فروق دالة إحصائياً في الجنس (الذكر – الأنثى) في الاحتراق الأكاديمي. توجد فروق دالة إحصائياً في التخصص (العلمي – الإنساني) في الاحتراق الأكاديمي لصالح التخصص العلمي. توجد فروق دالة إحصائياً في نوع الدراسة (حكومي – أهلي) في الاحتراق الأكاديمي ولصالح الكليات الحكومية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المراجع العربية

1. البتال ،زايد بن محمد 2000الاحتراق النفسي لدى معلمي و معلمات التربية الخاصة الرياض اكاديمية التربية الخاصة

2. الدجيلي حسين علي حسون 2005 تاثير برنامج تدريبي اسلوب السلوك الصحي في تراكمي من انهاك تفسي لدى المدريبن الرياضيين كلبة الاداب

3. الجراح ،عبد الناصر والربيع فيصل2019،الشغف الأكاديمي وعلاقته بالاحتراق الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية ،.539

4. إيناس فتحي كامل أحمد نصر الاحتراق الأكاديمي وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة كلية التربية-جامعة الفيوم (2023)

5. رمضان رشيدة (2011) الاحتراق الوظيفي وعلاقته بالرضا المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة الشرقية بمصر، المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي - جامعة الكويت، 26 (1) ، 189-246

6. شلبي،يوسف؛القصبي،وسام(. .)2018أنماط الكمالية الأكاديمية المميزة لطلاب الجامعة وعلاقتها بكل من الاحتراق والصمود والتحصيل الأكاديمي.مجلة كلية التربية،

7. علي, هبة محمود محمد(2014)الصمود النفسي كمتغير معدل للعلاقة بين الاحتراق النفسي و الرضا الزواجي.المجلة المصرية لعلم النفس الاكلينيكي و الارشادي.

8. نرمين عونى محمد استاذ علم النفس التربوى المساعد كمية التربية- جامعة الإسكندرية2018 فاعلية برنامج قائم على أبعاد الذكاء الانفعالي فى خفض الاحتراق الاكاديمي والتمكؤ الدراسي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي

المراجع الاجنبية

1. 1.Alam, F., Yang,Q., Bhutto,M.,& Akhtar,N.(2021)The Influence of E-Learning and Emotional Intelligence on Psychological Intentions: Study of Stranded Pakistani Students. Journal of Frontiers in psychology, 12, 1-11.

2. Bask, M., & Salmela-Aro, K. (2013). Burned out to drop out: Exploring the relationship between school burnout and school dropout. European Journal of Psychology of Education, 28(2), 511–528. https://doi.org/10.1007/s10212-012-0126-5

3. Çakır, S., Akçab,F., Kodaz,A.,& Tulgarer, S.(2014) The Survey of Academic Procrastionation on High School Students with in Terms of School Burn-Out and Learning Styles. Journal of Social and Behavioral Sciences, 114.654 – 662

4. 4. Chen, S. (2021). Academic burnout and its association with cognitive emotion regulation strategies among adolescent girls and boys Aggression and Violent Behavior, 1-9. https://doi.org/10.1016/j.avb.2021.101698

5. Fu J., & Yang H., (2016), an Empirical Study of The TourismManagement Undergraduates Learning Burnout, International Conference on the modern development of humanities and Social Science, December 0-616102, Hong Kong, 042:042

6. Halbesleben, J. R. et al. (2014). Getting to the COR Understanding the Role of Resources in Conservation of Resources Theory. Journal of Management, 40, 1334-1364. https://doi.org/10.1177/0149206314527130

7. Hyytinen, H., Tuononen, T., Nevgi, A., & Toom, A. (2022). The firstyear students' motives for attending university studies and study-related burnout in relation to academic achievement Learning and Individual Differences, 97(2), 102-165.

7. Schaufeli, W. B., Martinez, I. M., Pinto, A. M., Salanova, M., & Bakker, A. B. (2002). Burnout and engagement in university students: A cross-national study. Journal of cross-cultura psychology, 33(5), 464-481 .l

8. Lian,P . , Sun ,Y . , Ji,Z . , Li, H. , & Peng,J. (2014). Moving away from exhaustion : how core self-evaluations influence academic burnout . PLOS ONE, 9(1), Retrieved From pengix880124 @sina.com.

9. Maslach, C. (1982). Understanding Burnout: Definitional Issues in Analyzing a Complex Phenomenon. In W. S. Paine (Ed.), Job Stress and Burnout (pp. 29-40). SAGE Publications.

10. Maslach, C. and Goldberg, J. (1998) Prevention of Burnout: New Perspectives. Applied and Preventive Psychology, 7, 63-74.

11. http://dx.doi.org/10.1016/S0962-1849(98)80022-X

12. Maslach, C., &Schaufeli, W. (1993). Historical and conceptual development of burnout. In: W.B. Schaufeli, C. Maslach, & T. Marek (Eds.), Professional burnout: Recent developments in theory and research (pp. 1-16). New York: Taylor & Francis

13. Maslach, C. (2017). Finding solutions to the problem of burnout. Consulting Psychology. Journal Practice and Research, 69 (2), 143–152.

14. Nami Z., (6114).The relationship Between Burnout and the Quality of Learning Experience among MA, Student at Chamran University. Journal of psychological Studies, 3(2), 002:029.

15. Reis, D., Xanthopoulou, D., & Tsaousis, I. (2015).Measuring Job and Academic Burnout with the Oldenburg Burnout Inventory(OLBI): Factoria Invariance across Sample and Countries burnout Research , 2(1), 8-18

16. Wang, Y., Xu. S. (2011).The Study on Learning Burnout of Undergraduates and Education Countermeasure. M & D FORUM, 928-931

15. 17. Schaufeli, W. B., Martinez, I. M., Pinto, A. M., Salanova, M., & Bakker, A. B. (2002). Burnout and engagement in university students: A cross-national study. Journal of cross-cultura psychology, 33(5), 464-481 .l

16. 18. Schaufeli, W. B., Martinez, I. M., Marques-Pinto, A., Salanova, M., & Bakker, A. B. (2002). Burnout and Engagement in University Students: A Cross-National Study. Journal of Cross-Cultural Psychology, 33, 464-481. http://dx.doi.org/10.1177/0022022102033005003

17. 19. Sadoughi,M & Ghafari, O.(2018). Relationship between Academic Supports with Academic Burnout

among High School Students with the Mediating Role of Quality of Life in School. Journal of school

administration, 6 (1), 206-2026.

التنزيلات

منشور

2025-07-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الاحتراق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. (2025). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 22(86), 608-632. https://doi.org/10.52839/0111-000-086-020

المؤلفات المشابهة

1-10 من 474

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.