مستوى ممارسة عادات التميز لدى طلاب الحلقة الثانية في محافظة ظفار من وجهة نظر المعلمين مع مراعاة بعض المتغيرات

المؤلفون

  • رائد عبد الكريم جامعة ظفار/ سلطنة عمان/كلية الآداب والعلوم التطبيقية/ قسم التربية
  • علاء العديني جامعة ظفار/ سلطنة عمان/كلية الآداب والعلوم التطبيقية/ قسم التربية
  • محمود جلمبو جامعة ظفار/ سلطنة عمان/كلية الآداب والعلوم التطبيقية/ قسم التربية
  • صبحي سليمان جامعة ظفار/ سلطنة عمان/كلية الآداب والعلوم التطبيقية/ قسم التربية

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-086-022

الكلمات المفتاحية:

عادات التميز، ممارسة، الحلقة الثانية، منهاج العلوم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى ممارسات عادات التميز لدى طلاب الحلقة الثانية في محافظة ظفار من وجهة نظر المعلمين، مع الأخذ في الاعتبار متغيرات مختلفة. ولتحقيق أهدافها، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. شملت عينة البحث 54 معلمًا للعلوم من مدارس الحلقة الثانية. تم جمع البيانات باستخدام استبانة تعتمد على مقياس ليكرت الخماسي. أشارت النتائج إلى أن مستوى ممارسات عادات التميز لدى طلاب الحلقة الثانية في محافظة ظفار، كما يراها المعلمون، حصل على متوسط عام قدره 3.2 من أصل 5. كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستجابات بناءً على الجنس في الدرجة الكلية وفي فئات فرعية محددة: المرونة العقلية، والمثابرة والعزيمة، واتخاذ القرار، لصالح المعلمين الذكور. فيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فقط في فئة المرونة العقلية. بالإضافة إلى ذلك، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بعدد سنوات الخبرة سواء في الدرجة الكلية أو في أي من الفئات. أوصت الدراسة بتحسين منهج العلوم للحلقة الثانية من خلال أنشطة وتمارين تعزز عادات التميز لدى الطلاب، وتوفير تدريب لمعلمي العلوم في الحلقة الثانية حول كيفية دمج هذه العادات في تدريسهم، وإعادة تصميم دليل معلم العلوم الطبيعية ليشمل أنشطة وفعاليات عملية مرتبطة بالدروس تساعد في دمج عادات التميز.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1.Abbas, R. S. (2015). Curricula based on excellence and the development of economic values, decision-making skills, and academic achievement among elementary school students. Journal of Mathematics Education, Egyptian Society for Mathematics Education, 18(8), 50-77.

2.Abu Al-Ala, H. (2019). A proposed strategy based on serious creativity theory to develop excellence habits and future entrepreneurial skills for home economics students in light of enhancing the competitiveness of quality education. Educational Journal, 4(62), 84-161.

3.Al-Barasan, I. S. (2013). The habits of mind among tenth-grade students and their contribution to the ability to solve mathematical problems. Gulf Arab Journal, 34(127), 161-192.

4.Al-Hadi, S. I. (2013). Managing change in Arab higher education institutions towards quality and performance excellence. Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education, 6(11), 243-305.

5.Al-Harithi, A., & Al-Dahiman, H. (2024). A teaching program based on the SWAM model and its effectiveness in developing excellence habits among middle school female students in the science curriculum. Arab Studies in Education and Psychology, 149(2), 47-72.

6.Al-Matrafi, R. H. (2020). The extent to which middle school science curricula include scientific concepts outlined in Saudi Arabia’s Vision 2030 and students' awareness of them. Al-Fath Journal, (84), 110-130.

7.Al-Qahtani, O. B. A. (2015). A proposed teaching strategy based on communicative theory to develop components of excellence and its effect on academic achievement and attitudes toward mathematics among secondary school students. Journal of Educational and Psychological Studies, College of Education, Sultan Qaboos University, 9(3), 431-451.

8.Al-Sarour, N. H. (2017). An introduction to the education of the distinguished and talented. Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.

9.Al-Shudifat, M. A. K., & Al-Zboun, M. S. (2020). The reality of employing educational technology in the educational process in the schools of Al-Mafraq District from the teachers’ perspective. Journal of Studies in Educational Sciences, 1(47), 242-253.

10.Al-Turki, A. H. (2023). The practice of secondary school students of excellence habits from the perspective of natural sciences teachers in Saudi Arabia in light of certain variables. King Abdulaziz University Journal: Educational and Psychological Sciences, 2(1), 225-261.

11.Arabic Language Academy. (2001). The concise dictionary (Special edition for the Ministry of Education). General Authority for Printing and Publishing, Cairo.

12.Atouta, S., & Mazouz, A. H. (2021). Requirements for achieving academic excellence in higher education in light of Maslow's hierarchy of needs theory. Journal of Social Studies and Research, 9(3), 176-183.

13.Bansal, S. (2012). Creatin of Academic Excellence in Higher Education. International Journal of Communication Research, 2(4), 56-60.

14.Bentil, J., Esia-Donkoh, K., & Ghanney, R. (2018). Study Habits of Students: Keys to Excellence Academic Performance In Public Junior High Schools In The Ekumfi District Of Ghana. International Journal of Quantitative and Qualitative Research Methods, 6(3), 10-23.

15.Dascalu, E. (2012). Academic Excellence Versus Strong Skills: The be or Become Compatible Paradigm. International Journal of Communication Research, 2(4), 278-280.

16.Din Hu,H (2018). The effect of using Vygotsky's strategy in developing the habits of excellence in science and mathematics for primary school students. Journal of Asian Vocational Education and Training, 10(1), 65-87.

17.Ebele, U., & Olofu, P. (2017). Study habit and its impact on secondary school students’ academic performance in biology in the Federal Capital Territory, Abuja. Educational Research and Reviews, 12(10), 583-588.

18.Ghanem, T. S. (2014). The effectiveness of a proposed curriculum in bioinformatics in acquiring high school students some levels of excellence in biology. Journal of Scientific Education, Egyptian Society for Scientific Education, 17(5), 29-78.

19.Gary, A. Davis, Sylvia .B, Rimm, & Del Siegle. (2011). Education of the Gifted and Talented (6th edit). Pearson Publisher

20.Ibrahim, M., Rusmansyah, R., Yuanita, L., Isnawati, I., Prahani, B. (2019). Innovative chemistry learning model: Improving the critical thinking skill and self-efficacy of pre-service chemistry teachers. Journal of Technology and Science Education, 9(1), 59-76. https://doi.org/10.3926/jotse.555

21.Ibrahim, R. M., & Ismail, N. J. (2019). The effectiveness of teaching a proposed curriculum in environmental sciences based on excellence approaches to develop life skills and academic achievement among first-year education students. Egyptian Journal of Scientific Education, 22(6), 74-98.

22.Hani, M. H. (2019). A proposed vision for the science curriculum in the preparatory stage based on excellence-based curricula and its effectiveness in developing 21st-century skills. Egyptian Journal of Scientific Education, Egyptian Society for Scientific Education, 22(1), 49-89.

23.Kazem, H. M., & Rady, J. M. (2010). Leadership and its impact on outstanding university performance. Paper presented at the Third Arab Conference on "Arab Universities - Challenges and Horizons," Publications of the Arab Organization for Administrative Sciences, Egypt.

24.Kyritsi, K & Davis, John M. (2021): Creativity in Primary Schools: An Analysis of a Teacher's Attempt to Foster Childhood Creativity within the Context of the Scottish Curriculum forExcellence, Improving Schools, 24(1) 47-61.

25.Ministry of Education, Oman. (2022). National report for grades four and eight, TIMSS 2019. Retrieved from www.moe.gov.om on October 20, 2023.

26.Mohamed, A. A. (2020). Mindfulness and its relationship to achievement motivation, test anxiety, and cumulative GPA among early childhood education students at the university. Studies in Childhood and Education, College of Early Childhood Education, Assiut University, (12), 1-68.

27.Mohamed, W. M. (2021). A proposed teaching strategy based on communicative theory to develop dimensions of excellence in teaching practices and digital transformation ethics among philosophy student teachers at Helwan University. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 15(7), 821-884.

28.Obaida, N. S. A. (2013). A proposed enrichment program based on connection theory to develop excellence habits in mathematics among gifted and talented students at Tabuk University. International Journal of Educational Specialization, 2(4), 388-406.

29.Ramdan, A., Rahayua, A., Wibowo, L., & Dirgantari, P. (2021). The effect of uniqueness and student's experience in improving university image: Empirical study at private universities in Indonesia. Management Science Letters, 11 (1), 357–364.

30.Renzulli, J.S. (1984). What make giftegness: Reexamiming a definition? Phi ddelta kapan, 3(1),180-184.

31.Simmons, J. M. (2017). Characteristics of exemplary science, technology, engineering, and math (STEM)-related experiential learning opportunities (Order No. 10668875). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1990956243).

32.Ta'ima, R., & Al-Bandari, A. M. (2004). Higher education between monitoring reality and development visions. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

التنزيلات

منشور

2025-07-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

مستوى ممارسة عادات التميز لدى طلاب الحلقة الثانية في محافظة ظفار من وجهة نظر المعلمين مع مراعاة بعض المتغيرات. (2025). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 22(86), 662-680. https://doi.org/10.52839/0111-000-086-022

المؤلفات المشابهة

1-10 من 389

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.