فاعلية توظيف التدريس المصغر في إكساب مهارات التدريس لطلبة تعليم المرحلة الأساسية في جامعة الأقصى – غزة

المؤلفون

  • عمر علي دحلان المناىج وطرق تدريس المغة العربية جامعة الاقصى – غزه
  • موسى محمد جودة المناىج وطرق تدريس الرياضيات جامعة الاقصى – غزه

الكلمات المفتاحية:

التدريس المصغر، مهارات التدريس

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية توظيف التدريس المصغر في إكساب مهارات التدريس لطلبة تعليم المرحلة الأساسية في جامعة الأقصى، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة بلغت (80) طالبا وطالبة اختيرت بطريقة حصصية وزعت على فرعي الجامعة في غزة وخان يونس وعلى الذكور والإناث بالتساوي، وعلى أربعة مساقات تدريسية بواقع (20) طالبا وطالبة للمساق الواحد، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة ملاحظة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى جميع مهارات التدريس وبين النسبة المعيارية (75%) لصالح مهارات التدريس، كما أظهرت فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير فرع الجامعة لصالح فرع خان يونس، وفروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وفروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع المساق (لغة عربية، رياضيات، علوم، اجتماعيات) لصالح الرياضيات.

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات