مصادر الشكوى المتبادلة بين موظفي مديريات التربية ومديري المدارس الثانوية في محافظة بغداد في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • جمعة الكبيسي جامعة جرش / الاردن/ كلية العلوم التربوية
  • مي فيصل أحمد جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

الكلمات المفتاحية:

مصادر الشكوى المتبادلة ، موظفو مديريات التربية، مديرو مدارس الثانوية في محافظة

الملخص

دراسة ميدانية هدفت الى تحديد مصادر الشكوى المتبادلة بين موظفي مديريات التربية بأقسامها واداراتها في تعاملها اليومي مع مديري المدارس الثانوية في محافظة بغداد، واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي. وتم تحديد مجتمع البحث الذي يتكون من (2357) موظفاً وموظفة و(305) مديرين ومديرات. واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية البسيطة وبنسبة ( 7% ) من مجتمع البحث إذ بلغ عدد أفراد العينة (167) موظفاً وموظفة، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية البسيطة بنسبة (39،67%) من مجتمع البحث، إذ بلغ عدد أفراد العينة (121) مديراً ومديرة. وتم بناء استبانتين الاولى تضمنت (28) فقرة والثانية (28) فقرة. وتأكد الباحثان من صدقهما وثباتهما. وتم تحليل النتائج عن طريق البرنامج الاحصائي (SPSS)، وتم تطبيق الاستبانتين في الفصل الثاني من العام الدراسي 2015-2016. وتوصلت الدراسة الى نتائج اهمها: أن مصادر الشكوى التي يشكو منها مديرو المدارس هي اكثر حدة وحجماً من تلك الشكاوى التي يشكو منها موظفو مديريات التربية، وأن عمق وحجم الاسباب التي شخصها مديرو المدارس هي اكبر بنحو طفيف من تلك التي حددها موظفو مديريات التربية وقدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات