اثر الحقيبة التعليمية في اكتساب المفاهيم التاريخية لطالبات الصف الخامس الأدبي في ماده التاريخ

المؤلفون

  • بشائر مولود توفيق جامعة بغداد /مركز البحوث التربوية و النفسية

الكلمات المفتاحية:

ثر الحقيبة التعليمية في اكتساب المفاهيم التاريخية لطالبات الصف الخامس

الملخص

  أن الأسلوب المعتمد في تدريس التاريخ هو الحفظ والتلقين في المراحل الدراسية كافة, وقد يؤدي هذا الى  قـلة تفاعل الطلبة مـع المدرسين في إثناء سير الدرس, وضعف استعمال المدرسين للأسئلة التي تثير تفكير الطلبة في إثناء الدرس, مما يؤدي الى قلة اهتمامهم  بموضوع الدرس وإضاعة فرص إسهامهم فيه مما يجعل المدرس محوراً للعملية التعليمية,  ولما تقدم أرتأت الباحث أن تسهم في تجريب أسلوب تدريسي حديث لاعتقادها بأن استعمال هذا ألاسلوب في التدريس قد يؤدي الى تذليل الصعوبات والمشكلات التي تواجه تدريس مادة  .

ومن ثمة تعد المجمعات التعليمية منهجا متكاملا في التعليم الفردي تقدم مادة التعلم على  نحو متكامل ومختصر وواضح وبشكل يثير الدافعية للتعلم لان أهدافه واضحة ومحددة , و توفر فرص التفاعل مع المتعلم , اذ ينظم النشاط التعليمي بأسلوب ممتع وذات  مرونة عالية ويسير مع المتعلم خطوة خطوة, كذلك يوفر الفرص للمتعلم لينمو ذاتيا ويتعلم وفق معاييره الفردية ثم انه يتجنب الجمود في الأساليب والبرامج التقليدية لأنها تصمم وتعدل وتكيـف المواجهة للحـاجات الفردية للمتعلم وتسمح بتـنوع  أساليب التعـليم في آن واحـد

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات