معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان(البوابة التعليمية الإلكترونية أنموذجاً) من وجهة نظر موظفي المديرية العامة لتقنية المعلومات

المؤلفون

  • عبدالعزيز عطالله المعايطه جامعة نزوى/ كلية العلوم والآداب / قسم التربية والدراسات الإنسانية
  • مريم بنت سعيد بن علي القتبي جامعة نزوى/ كلية العلوم والآداب / قسم التربية والدراسات الإنسانية

الكلمات المفتاحية:

الإدارة الإلكترونية , البوابة التعليمية الإلكترونية

الملخص

معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان (البوابة التعليمية الإلكترونية أنموذجا) من وجهة نظر موظفي المديرية العامة لتقنية المعلومات. هدفت الدراسة إلى معرفة معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان (البوابة التعليمية الإلكترونية أنموذجا) من وجهة نظر موظفي المديرية العامة لتقنية المعلومات، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الأتية : - ما أهم المعوقات (الإدارية، والمالية، والبشرية، والفنية) التي تحول دون تطبيق الإدارة الإلكترونية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان (البوابة التعليمية الإلكترونية أنموذجا) من وجهة نظر موظفي المديرية العامة لتقنية المعلومات؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين وجهات نظر أفراد الدراسة حول معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان(البوابة التعليمية الإلكترونية أنموذجا) من وجهة نظر موظفي المديرية العامة لتقنية المعلومات، تعزى لمتغيرات النوع، المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية ؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحثان الاستبانة أداة لدراستها، وتكوّنت من (52) فقرة، تم التأكد من صدقها بعرضها على عدد من المحكمين، كما تم استخدام معادلة ألفا كرونباخ للتحقق من ثباتها حيث بلغ معامل الثبات (0.92)، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع موظفي المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم بمحافظة مسقط والبالغ عددهم (146) موظفا، وقد كانت عينة الدراسة هي نفسها مجتمع الدراسة. استخدم الباحثان المنهج الوصفي في الدراسة، كما اعتمدا على الأساليب الإحصائية التي تتمثل في المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار(t-test)، واختبار تحليل التباين الأحادي للتعرف على مستوى الدلالة بين المتغيرات. ومن أبرز النتائج التي خلصت إليها الدراسة حصول محور المعوقات المالية على المرتبة الأولى وبدرجة موافقة كبيرة بين المحاور الثلاثة الأخرى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α≤ 0.05) في جميع المحاور الأربعة تعزى لمتغير النوع والمؤهل العلمي، وعدد الدورات التدريبية، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α≤ 0.05) في محور المعوقات الإدارية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة (أكثر من10 سنوات)، كما وجدت فروق دالة إحصائيا في محور المعوقات المالية لصالح فئة (من5 سنوات وحتى 10سنوات ).

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات