الطمانينة الانفعالية للطالبة المطبقة وعلاقتها بتمثيلها المعرفي لخبرة المنهج العملية
الكلمات المفتاحية:
الطمأنينة الانفعالية لطالبة المطبقة وعلاقتها بتمثيلها المعرفيالملخص
يعد دور معلمة رياض الاطفال دوراُ مهما في المؤسسة التربوية لرياض الاطفال وفشل دورها في تنمية العمليات العقلية لطفل الروضة يعني فشلها في هذه المؤسسة , ومن هنا تأتي اهمية وفاعلية دور الطالبة المطبقة في قسم رياض الأطفال في فترة التطبيق ولذلك من الضروري ان تكون واعية بأهمية التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة وعلى قدر جيد من الاعداد المهني والتمتع بمستوى كبير من الصفات النفسية والاجتماعية والعقلية , وان تتمتع بالصحة النفسية والتوافق النفسي والقدرة على التفكير . وان ما يقودنا الى اجراء مثل هذه الدراسة هي الحاجة الماسة الى ايجاد اجيال تتحلى بالعقل المفكر المنهجي لكي يتسنى لها الابتعاد عن التلقين والتقليد ويكونوا قادرين على مواجهة المشكلات والتحديات المستقبلية ومن ثم هي خطوة علمية جادة للتعرف على مستوى الطمأنينة الانفعالية للطالبات المطبقات وتأثيره على التمثيل المعرفي في منهج الخبرة المقدمة لأطفال الروضة .
لذا وضعت الباحثة الأهداف التالية :
1 . الكشف عن مستوى الطمانينة الانفعالية لدى الطالبة المطبقة
- الكشف مستوى التمثيل المعرفي لدى الطالبات المطبقات لخبرات المنهج .
- الكشف عن العلاقة بين الطمانينه الانفعالية والتمثيل المعرفي لدى الطالبات المطبقات .
وتضمنت عينة البحث (120) طالبة من طالبات المرحلة الثالثة والرابعة في قسم رياض الأطفال ,
وتم اعداد فقرات مقياس التمثيل المعرفي وتكون من ( 50 ) فقرة , واعتماد مقياس الطمانينة الانفعالية الذي أعدته عودة (2002) وشمل (90) فقرة , وبعد استخدام الوسائل الاحصائية أظهرت النتائج مايلي :
- لايوجد فرق دال احصائيا بين المتوسط الحسابي لعينة البحث والمتوسط الفرضي لمقياس الطمانينة الانفعالية عند مستوى دلالة (0,05).
- لايوجد فرق دال احصائيا بين المتوسط الحسابي لعينة البحث والمتوسط الفرضي لمقياس التمثيل المعرفي عند مستوى دلالة (0,05) .
- لاتوجد علاقة دالة احصائيا بين درجات الطمانينة الانفعالية والتمثيل المعرفي لدى عينة البحث