أثر استراتيجية الاستقصاء العقلاني في اكتساب عمليات العلم الاساسية لدى طلاب الثاني المتوسط في مادة الفيزياء
الكلمات المفتاحية:
أثر استراتيجية الاستقصاء العقلاني في اكتساب عمليات العلم الاساسيةالملخص
هدف البحث الحالي تعرف أثر استراتيجية الاستقصاء العقلاني في اكتساب عمليات العلم الاساسية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء ، ولتحقيق هذا الهدف صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا مادة الفيزياء باستراتيجية الاستقصاء العقلاني) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا مادة الفيزياء بالطريقة الاعتيادية) في اختبار اكتساب عمليات العلم الاساسية. واستخدم المنهج التجريبي لكونهُ ملائماً لهدف البحث وفرضيته ، واعتمد تصميم الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذي الاختبار البعدي. واقتصر البحث الحالي على طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة علم اليقين للبنين التابعة لمديرية تربية بغداد/الكرخ الأولى والفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2014)_(2015 م، والفصول ( السادس ،السابع ،الثامن ،التاسع ) من كتاب الفيزياء المقرر. واختيرت شُعبتين بطريقة السحب العشوائي البسيط إذ اختيرت شُعبة (أ) المجموعة التجريبية التي درست مادة الفيزياء باستراتيجية الاستقصاء العقلاني ، وشُعبة (ج) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية، وبلغ عدد طلاب العينة (69) طالب بواقع (35) طالبا للمجموعة التجريبية و(34) طالبا للمجموعة الضابطة. وكُوفئ طلاب مجموعتي البحث في متغيرات (اختبار المعلومات السابقـة في الفيزياء ، درجــات مادة الفيزياء في نصف السنة ، العمر الزمني محسوباً بالشهور واختبار عمليات العلم الاساسية القبلي) ، ودرس احد الباحثين مجموعتي البحث بواقع حصتين أسبوعياً واستمرت التجربة مدة شهرين. وطبقت أداة البحث في نهاية الفصل الدراسي ، حيث تبنى اختبار عمليات العلم الاساسية لـ (القيسي ،2012) ضمن حدودالبحث ، ومكون من (24) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وببدائل ( 4 ) بواقع (3) فقرات لكل عملية عقلية وهي(الملاحظة ، القياس ، التصنيف ، الاستدلال ، التنبؤ ، التواصل ، استعمال الأرقام ، استعمال علاقات المكان والزمان) ، وتـــم حساب الصدق والثبات ومعامل الصعوبــــة والقـــــوة التمييزيــــة وفعاليــــة البدائــل الخاطئة لفقراته.