أثر التدريب التعاوني لطلبة اللغة الانكليزية المدرسين في أدائهم التدريسي واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس

المؤلفون

  • أنوار عدنان جياد University of Baghdad / College of Education/ Ibn Rushd for Human Sciences
  • سلام حامد عباس University of Baghdad / College of Education/ Ibn Rushd for Human Sciences

الكلمات المفتاحية:

أثر التدريب التعاوني لطلبة اللغة الانكليزية

الملخص

      استهدفت الدراسة الحالية توظيف ستراتيجية التعلم التعاوني (فكر – زاوج – شارك) في تدريب الطلبة/المدرسين في أقسام اللغة الانكليزية في كليات التربية ، وقياس اثرها في تطوير ادائهم التدريسي، واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس.

     ولتحقيق أهداف الدراسة اختار الباحث عينة تتكون من طلبة المرحلة الرابعة في قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية/ابن رشد للعلوم الإنسانية ، وتوزيعها عشوائيا بين مجموعتين تجريبية وضابطة. وتم بناء استمارة ملاحظة صفية واستبانة لتقويم الاداء التدريسي والاتجاه نحو مهنة التدريس لافراد العينة . فضلا عن تصميم عدد من الخطط التدريسية الخاصة بتوظيف ستراتيجية التعلم التعاوني في تدريب الطلبة/ المدرسين لاستعمالها مع المجموعة التجريبية.

       واستمرت التجربة التي تم فيها تدريب افراد المجموعة التجريبية  وفقا للخطط المصممة مسبقا اربعة عشر اسبوعا , في حين تم تدريب افراد المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق اداتي الدراسة على افراد المجموعتين، واظهرت النتائج بان توظيف ستراتيجية التعلم التعاوني في تدريب طلبة اللغة الانكليزية / المدرسين له اثر واضح في تطوير اداؤهم في تدريس اللغة الانكليزية ، فضلا عن بناء و تعزيز اتجاه ايجابي نحو مهنة التدريس . وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات قد تسهم في تطوير تعليم وتدريب الطلبة / المدرسين في اقسام اللغة الانكليزية في الجامعات العراقية .

التنزيلات

منشور

2016-04-03

إصدار

القسم

المقالات