برنامج إرشادي مقترح لمعالجة مشكلات الموهوبين الانفعالية والمعرفية
الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادي مقترح لمعالجة مشكلات الموهوبينالملخص
اهداف البحث :
1-يهدف البحث الحالي الى التعرف على حاجات الطلبة الموهوبين ومشكلاتهم وطرق تشخيصها .
2-اعداد برنامج مقترح ارشادي لعلاج مشكلات الموهوبين الانفعالية والمعرفية .
منهجية البحث : تحليلي وصفي .
تحديد المصطلحات :
الموهوب : هو من يظهر اداء امتيازي مستمراً في ادائه في أي مجال له قيمة .
الفصل الثاني :
يتضمن : الاطار النظري : يتضمن صفات الطفل الموهوب وطرق تشخيص الموهوبين قبل الترشيح ومقاييس السمات الشخصية والعقلية والسلوكية ، ودور المعلمين والوالدين والمرشد في الكشف عن الموهوبين .
الفصل الثالث
: يتضمن مشكلات الموهوبين الانفعالية واسبابها ومشكلات الموهوبين المعرفية واسبابها .
الفصل الرابع : يتضمن برنامج ارشادي لخفض الاكتئاب والحزن والغضب والقلق والتوتر .
اما اساليب الارشاد الجمعي تتضمن : لعب الدور – نمذجة – تغذية راجعة الواجبات المنزلية – تطبيق قائمة بيك للاكتئاب .
فنيات البرنامج :
محاضرات مبسطة مناقشة حوار – واجبات منزلية نمذجة متخيلة – تدعيم ايجابي – وسائل مادية – لوحات ايضاحية ، اجهزة فيديو ، حاسب آلي .
محتوى البرنامج
: يحتوي على 8 جلسات جمعية تهدف الى التخلص من تدني التحصيل بين الموهوبين من خلال تعديل الافكار غير العقلانية وزيادة معدل الدافعية عندهم .
ثم توصيات : يجب تأسيس مراكز رعاية الموهوبين في المدارس الخاصة بهم .
مقترحات : اجراء دراسة دور المرشد في الكشف عن الموهوبين في رياض الاطفال .