برنامج إرشادي مقترح لمعالجة مشكلات الموهوبين الانفعالية والمعرفية

المؤلفون

  • نوال قاسم عباس مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

برنامج إرشادي مقترح لمعالجة مشكلات الموهوبين

الملخص

 

اهداف البحث :

1-يهدف البحث الحالي الى التعرف على حاجات الطلبة الموهوبين ومشكلاتهم وطرق تشخيصها .

2-اعداد برنامج مقترح ارشادي لعلاج مشكلات الموهوبين الانفعالية والمعرفية .

منهجية البحث : تحليلي وصفي .

تحديد المصطلحات :

الموهوب : هو من يظهر اداء امتيازي مستمراً في ادائه في أي مجال له قيمة .

الفصل الثاني :

يتضمن : الاطار النظري : يتضمن صفات الطفل الموهوب وطرق تشخيص الموهوبين قبل الترشيح ومقاييس السمات الشخصية والعقلية والسلوكية ، ودور المعلمين والوالدين والمرشد في الكشف عن الموهوبين .

الفصل الثالث

: يتضمن مشكلات الموهوبين الانفعالية واسبابها ومشكلات الموهوبين المعرفية واسبابها .

الفصل الرابع : يتضمن برنامج ارشادي لخفض الاكتئاب والحزن والغضب والقلق والتوتر .

        اما اساليب الارشاد الجمعي تتضمن : لعب الدور – نمذجة – تغذية راجعة الواجبات المنزلية – تطبيق قائمة بيك للاكتئاب .

فنيات البرنامج :

محاضرات مبسطة مناقشة حوار – واجبات منزلية نمذجة متخيلة – تدعيم ايجابي – وسائل مادية – لوحات ايضاحية ، اجهزة فيديو ، حاسب آلي .

محتوى البرنامج

: يحتوي على 8 جلسات جمعية تهدف الى التخلص من تدني التحصيل بين الموهوبين من خلال تعديل الافكار غير العقلانية وزيادة معدل الدافعية عندهم .

 ثم توصيات : يجب تأسيس مراكز رعاية الموهوبين في المدارس الخاصة بهم . 

مقترحات : اجراء دراسة دور المرشد في الكشف عن الموهوبين في رياض الاطفال .

التنزيلات

منشور

2016-07-03

إصدار

القسم

المقالات