الشعور بالذنب وعلاقته بوعي الذات لدى طلبةالكلية التربوية المفتوحة
الكلمات المفتاحية:
الشعور بالذنب وعلاقته بوعي الذاتالملخص
استهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين الشعور بالذنب ووعي ألذات وتألف مجتمع البحث من طلبة وطالبات الكلية التربوية المفتوحة اذ تم اختيار طالبا وطالبة في قسم الارشاد النفسي وقسم العلوم واستخدم الباحث مقياس الشعور بالذنب الذي اعده (الانصاري،2003)، ومقياس الوعي بالذات الذي أعده (الشمري،2000)،واستخرج له الخصائص السايكومترية، فاستخرجت البدائل بعد عرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال الارشاد النفسي النفس،والعلوم التربوية النفسية واستخرج الثبات بطريقة الفاكرونباخ و اعادة الاختبار اذ بلغ معامل الثبات للشعور بالذنب ((0،85) والوعي الذات (0.76).
ولغرض التحقق من اهداف البحث استخدم الباحث الوسائل الاحصائية الاتية :
1-معامل ارتباط بيرسون
2- الاختبار التائي (T-taste).وتوصل الباحث الى الاستنتاجات التالية:
- إن طلبة الكلية التربوية المفتوحة يتمتعون بمستوىً عال من الشعور بالذنب.
- وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالذنب ووعي الذاتي
وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحث مجموعة التوصيات هي:
- تدعيم المناهج المختلفة والأنشطة المتنوعة التي تحث على السلوك الانساني الصحيح والبحث عن أفضل السبل التي تسهم في تنميتها وتطويرها .
- الاستفادة من الطلبة الذين يتمتعون بمستوى عال جدا من الشعور بالذنب وتأنيب الضمير في قيادة مختلف الأنشطة الاجتماعية داخل الجامعة وخارجها .
- إمكان افادة القائمين على الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي من نتائج البحث من خلال توجيه الطلبة الذين يشعرون بالقلق وعدم الأمن نحو الأنشطة الاجتماعية المختلفة وحثهم على ممارستها .
واخيرا اقترح الباحث القيام بمجموعة من الدراسات وفق التسلسل التالي:
- بناء برنامج لرفع مستوى الشعور بالذنب لدى مختلف الفئات العمرية والمراحل الدراسية كافة.
- قياس مستوى الشعور بالذنب للطلبة في مراحل التعليم العام كافة ( الابتدائي – والمتوسط – والإعدادي ) .