التفكير الدوكماتي عند طلبة جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية:
التفكير الدوكماتيالملخص
استهدف البحث الحالي التفكير الدوكماتي عند طلبة جامعة بغداد حيث شهد العالم ومنه مجتمعنا العربي تغيرات كبيرة نتيجة التقدم العلمي الهائل الذي ولد ثورة معلوماتية تناقلها الأفراد في مختلف أنحاء العالم عبر شبكة الانترنت، تركت آثارا بالغة العمق في تفكيرهم وتوجهاتهم على الرغم من الخصوصيات التي تتميز بها المجتمعات من حيث إطارها الثقافي والاجتماعي وطبيعة نظم التعليم فيها، ومع ذلك فقد كانت هناك بعض مظاهر التحول والتغيير في مختلف مجالات الحياة التي أثرت بشكل مباشر في البناء الفكري للأفراد، ومما لاشك فيه أن بني البشر يتشابهون في النواحي الشكلية والبيولوجية ولكنهم يختلفون من الناحية الفكرية، فلكل فرد أفكار وقيم خاصة تميزه من الآخرين.
وهذا يمثل مشكلة في بناء المجتمع، فكيف الحال إذا ما تعرض الطلبة إلى هذه الحالة ولاسيما أنهم يعدون شريحة مهمة في أي مجتمع، يعول عليها في بناء مستقبل واعد، وتعد دعامة أساسية من دعائم التطور، ومن هنا تبلورت مشكلة البحث الحالي لمعرفة ما إذا كان الطلبة يمتلكون التفكير الدوكماتي أم لا؟ محددة بالأسئلة الآتية: هل هناك تفكير دوكماتي عند طلبة الجامعة؟ .
أما أهمية البحث فتتركز في انه تناول الطلبة الجامعيين الذين يمثلون الطبقة المتعلمة الواعية، إذ تعد المرحلة الجامعية مرحلة دراسية مهمة وحيوية بحكم موقعها في السلم التعليمي، وهي مسؤولة عن أعداد الأطر البشرية التربوية لرفد المجتمع بأفراد متكاملين، فالتفكير الدوكماتي له نتائج سلبية على الفرد والمجتمع، لذا فان ندرة الدراسات العراقية التي تناولت هذه الشريحة المهمة في المجتمع ومعرفة مستوى التفكير الدوكماتي عندها جعل من الضروري الاهتمام بهذا الجانب ودراسته.
وبناء على ما تقدم تحددت أهداف البحث الحالي بالاتي:
- معرٍفة التفكير الدوكماتي عند طلبة الجامعة.
- معرٍفة الفروق ذات الدلالة إلاحصائية في التفكير الدوكماتي عند طلبة الجامعة تبعا لمتغيري الجنس والتخصص.