المشكلات الاكاديمية التي تواجه طالبات كلية التربية للبنات في الجامعة العراقية من وجهة نظرهن وسبل التغلب عليها
الكلمات المفتاحية:
المشكلات الاكاديميةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة المشكلات الاكاديمية لدى طالبات كلية التربية للبنات، الجامعة العراقية، من وجهة نظرهن وسبل التغلب عليها، تكونت عينة الدراسة الاساسية من (392) طالبة، شكلن نسبة (20%) من عينة المجتمع البالغة (2180) طالبة، موزعات على الأقسام العلمية الستة تم اختيارهم بشكل عشوائي.
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بواسطة تطبيق استبانة تتكون من (67) فقرة موزعة على ستة مجالات. أظهرت الدراسةأن هناك(57) ( مشكلة بدرجة كبيرة) وبنسبة (85%), و(10) مشكلة بدرجة متوسطة (مشكلة إلى حد ما) وبنسبة (15%), مما يدل على أهمية دراسة هذه المشكلات التي تشكل مشكلة كبيرة ومشكلة إلى حد ما، كما أظهرت النتائج حصول مجال الامتحانات على المرتبة الأولى بمعدل متوسط حسابي (2.6) في حين حصل مجال العلاقة مع أعضاء هيئة التدريس على المرتبة الثانية بمعدل متوسط حسابي (2.46)، أما مجال المقررات الدراسية فقد حصل على المرتبة الثالثة بمعدل (2.43)، في حين حصل المجال الأسري على المرتبة الرابعة بمعدل (2.39)، وحصل المجال الاكاديمي على المرتبة الخامسة بمعدل (2.30)، وأخيرا حصل مجال المهارات الدراسية على المرتبة السادسة بمعدل (2.04).
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات منها:
- ضرورة أخذ المشكلات التي ابرزتها هذه الدراسة بعين الاعتبار، والنظر في الحلول المقترحة لها وتفعيلها لغرض معالجتها.
- تفعيل وحدة الارشاد التربوي في الكلية وتفعيل نشاطاته لتقديم خدمات ارشادية وعلاجية لأكثر المشكلات التي اظهرتها الدراسة.
- عقد لقاءات دورية بين الطالبات وعمادة الكلية لتقريب وجهات النظر وزيادة التفاعل والتواصل بين الطالبات وعمادة الكلية.
وضع آلية واضحة للمتابعة الاكاديمية، تعزز العلاقة بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس، وبما يخدم العملية التعليمية.