فاعلية التعلم التعاوني في تنفيذ الزخارف النباتية لمادة الخط العربي والزخرفة
الكلمات المفتاحية:
فاعلية التعلم التعاوني , تنفيذ الزخارف النباتية , مادة الخط العربي والزخرفةالملخص
يرمي هذا البحث تعرّف (فاعلية التعلم التعاوني في تنفيذ الزخارف النباتية لمادة الخط العربي والزخرفة). ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضيتين ويتحدد البحث الحالي بعينة من طلبة المرحلة الثانية – قسم التربية الفنية – صباحي، كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية. ، وموضوعات مادة الزخارف النباتية الزهرية المقرر تدريسها لطلبة القسم للعام الدراسي 2011م-2012م ، اعتمد البحث التصميم التجريبي المسمى تصميم المجموعتين المستقلتين ذات المتغير المستقل الواحد ، واعتمد المجتمع كلّهُ عينةً للدراسة ، كافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين في المتغيرات ( العمر الزمني محسوباً بالشهور، الخبرة السابقة ،الجنس) أعدَّ اختباراً تحصيلياً وتم حساب ثبات، ومن القوى التمييزية, ومعاملات صعوبة الفقرات . وقد وجدت فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات (التحصيل،المعرفي والمهاري) لطلبة مجموعتي البحث, ولمصلحة طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الزخارف النباتية الزهرية، بطريقة التعلم التعاوني .وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي استنتج الباحث عدداً من الاستنتاجات منها:- تساعد إستراتيجية سوم المتعلم ليكون إيجابياً في جميع المعلومات وتنظيماتها ومتابعتها وتقويمها في أثناء عملية التعلم. تساعد هذه الإستراتيجية المتعلم على استعمال المعلومات والمعارف وتوظيفها في مواقف التعليم المختلفة, وتحقيق تعليم أفضل بزيادة قدرته على التفكير بطريقة تنمي مهاراته واتجاهاته الايجابية نحو المادة.وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات المتعلقة بنتائج البحث، منها:- ضرورة اعتماد استراتيجيه سوم في التدريس, التي تُمكن الطلاب من توظيف مهاراتها في توجيه عمليات التفكير, وتحمل المسؤولية الشخصية في التعلم, استناداَ إلى مبدأ التعلم الذاتي.